إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

ماهو سبب الدخان الأبيض ؟؟

تقليص
X
 
  • تصفية انتقائية
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • ماهو سبب الدخان الأبيض ؟؟

    لعشاق الديزل ... ما سبب الدخان الأبيض ؟؟؟

    اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	10.jpg 
مشاهدات:	229 
الحجم:	18.1 KB 
الهوية:	3176



    أولا لكي نفهم سبب الدخان الأبيض في محركات الديزل يجب أن نعرف الفرق الأساسي بين البنزين و الديزل من ناحية كيميائية ، البنزين يحتاج إلي تحفيز للاشتعال و يتم تحفيزه بواسطة شمعة الاشتعال ( البلك ، البوجي ) التي تصدر شرارة حسب توقيت الاشتعال في المحرك .


    أما محرك الديزل ليس به شمعات اشتعال و يتعمد علي اشتعال وقود الديزل ذاتيا لكن بعد توفير الظروف المناسبة للاشتعال وهي :-

    1/ ضخ الوقود تحت ضغط عالي حتي يتحول ذرات صغيرة تختلط مع الهواء و تحترق بكفاءة.

    2/ توفير الحرارة المناسبة داخل غرفة الاحتراق التي تحفز خليط الهواء و الوقود علي الانفجار .

    3/ توفير ضغط عالي داخل غرفة الاحتراق يجبر خليط الهواء و الوقود علي الانفجار .

    عند فقدان احدي هذه العوامل الثلاثة يظهر الدخان الأبيض ويسمي بالحريق الغير مكتمل و نبدأ بالحالة الأولي :-

    مشاكل الوقود :-

    1/ ضعف ضغط مضخة الوقود : وهو يتسبب في ضعف قدرة البخاخات علي تحويل الوقود الي ذرات و لا يحترق بشكل جيد مما يتسبب في ظهور الدخان الأبيض ، و من أعراضه المحرك يكون هادى أكثر من الوضع الطبيعي و ينتج قدرة ضعيفة .

    2/ بخاخ الوقود المعطل أو المتسخ : ( انظر الصورة 3 ) عند تعطله أو اتساخه يقفد قدرته علي بخ الوقود و تحويله الي ذرات صغيرة و بالتالي لا يختلط جيدا مع الهواء و ينتج الحريق الغير مكتمل و يظهر الدخان الأبيض .

    اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	20.jpg 
مشاهدات:	57 
الحجم:	21.1 KB 
الهوية:	3177


    اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	30.jpg 
مشاهدات:	61 
الحجم:	30.0 KB 
الهوية:	3178


    3/ توقيت مضخة الوقود : علي عكس محركات البنزين يدخل الهواء فقط الي غرفة الاحتراق و عند توقيت معين يتم حقن الوقود و يسمي بتوقيت مضخة الوقود و عند تأخره هذا التوقيت تظهر مشاكل مثل الدخان الأبيض .

    الحالة الثانية : انخفاض حرارة المحرك .

    يستهين البعض بمسألة انخفاض حرارة المحرك و في بعض الأحيان نقوم بإلغاء منظم الحرارة ( الثيرمثتات ) و نقوم بتركيب مشعاع ( رأديتر ، مبرد ماء ) أكبر من الموصي من قبل الصانع و كثيرا ما نلغي آلية إيقاف و تشغيل مراوح التبريد تتسبب هذه التعديلات الغير محسوبة في انخفاض حرارة المحرك .

    و كما ذكرنا في بداية الحريق المثالي يحتاج للحرارة و عند فقد الحرارة تظهر مشاكل الحريق الغير مكتمل و يظهر الدخان الأسود .

    تتفاقم مشاكل انخفاض الحرارة عند السفر بسرعة عالية و عند تشغيل المحرك في الصباح خاصة في فصل الشتاء .

    الحالة الثالثة : انخفاض ضغط المحرك

    ينخفض ضغط المحرك لعدة أسباب لكننا للأسف نمطيين في تشخيص انخفاض ضغط المحرك فمعظم الميكانيكين عند ظهور أعراض انخفاض ضغط المحرك ينصح بإعادة بناء المحرك أو تغيير حلقات المكابس قد تكون المشكلة بسيطة جدا و غير مكلفة وهي كالآتي :-

    1/ تأكل ضابط توقيت عمود المرفق ( الكرنك ) انظر الصور 4 و 5 ، مفتاح ضبط التوقيت مهمته الحفاظ علي توقيت ثابت للمحرك و عند تأكل هذا المفتاح ينزلق الترس مما يؤدي لتغيير توقيت المحرك تلقائيا و تبدأ الصامات بالفتح و الإغلاق في الزمن غير المناسب و بالتالي يفقد المحرك الضغط و يظهر الدخان الأبيض .

    2/ الصامات العالقة بسبب الترسبات و الأوساخ ( انظر الصورة 6 ) الصمامات العالقة بسبب الأوساخ و الترسبات لا تغلق جيدا مما يهرب غازات الاحتراق الي خارج غرفة الاحتراق و بالتالي يقل الضغط و يظهر الدخان الأبيض .

    3/ تأكل حلقات المكابس أو أو تأكل جدران الاسطوانة ( انصر الصورة 7 و 8 ) مع الزمن تتأكل حلقات المكابس أو جدران الاسطوانة مما يؤدي إلي انخفاض الضغط داخل غرفة الاحتراق و ظهور الدخان الأبيض لكن دائما ما يرافق هذه الحالة نقص في زيت المحرك و قد يكون لون الدخان ابيض مائل للرمادي.

    4/ تأكل حزام التوقيت مما يؤدي لانزلاقه وفقد المحرك للضغط و بالتالي يظهر الدخان الأبيض مع ضعف قدرة المحرك .

    حالة خاصة :-

    تلف وش الرأس / القازكت / جوان الرأس / حشوة الرأس وفي هذه ما يظهر هو ليس دخان ابيض انما بخار ماء نتيجة لوصول سائل التبريد الي غرفة الاحتراق و يرافق هذه الحالة ارتفاع حرارة المحرك ونقص سائل التبريد .
يعمل...
X