السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
انا اقضي فتره التدريب في شركه النقل بتونس (STT) وهنا نقوم باصلاح الحافلات (Autobus) من نوع Renault و Mercedes و Volvo
واليوم ان شاء الله سوف احدثكم عن اصلاح عطب في محرك احد الحافلات من نوع Mercedes وهي في الصوره الموجوده ادناه
Moteurs 6 cylindres Mercedes
في هذه المؤسسة هناك ثلاث فرق تعمل بنظام تداولي. احد الاحافلات كان فيها "Vibration moteur" و"Régime" طايح من 550 tr/min الى 300 tr/min في "Ralentie". قمنا ب"Test" وهو بفتح "Tube haute pression" في " Les 6 injecteurs" و اكتشفنا ان "Régime faible" عند فتح "Tube" في "Injecteurs numéro 1,4,5 et 6" لكن بقي ثابتا في "Injecteurs numéro 2 et 3" وهو ما جعلنا نعرف ان "Panne" في "Injecteurs numéro 2 et 3"
قام فريق ما بعد الزوال بتغيير "Injecteurs numéro 2 et 3" ولكن لم تحل المشكلة (Régime reste presque 300 tr/min)
وهنا تقرر تغيير Les pompes unitaires
? Qu'est ce qu'une pompe unitaire
? Comment peut-on la changer
"Pompe unitaire" هي نوع من انظمة "L'injection de carburant" المعتمدة في محركات الديزل وهي عبارة عن
"Système d'injection carburant" يجمع بين "la pompe d'injection" و "L'injecteur" في وحدة واحدة.
في هذا النظام تحتوي كل "Cylindre" على "Pompe unitaire" خاصة بها وهو ما يسمح بالتحكم الدقيق في تدفق الوقود وتوقيت "L'injection" في كل "Cylindre" ومن فوائد هذه التقنية انها تساعد على:
- الاقتصاد في استهلاك الوقود (Economie de carburant)
-تحسين اداء المحرك (Performance améliorée au moteur)
? Comment peut-on la changer
من اجل تغيير "Pompe unitaire" وكما قلنا تعطي "Haute pression" لكل "Injecteur" وبالطبع تاخذ "Commande"
من "Calculateur" قمنا ب :
1- فصل "Les fiches" المسؤولة عن تمرير "Signal" من "Calculateur" والذي يصبح "Courant"
2- فتح "Tube gasoil haute pression" بمفتاح "14à fourche"
3- فتح "Boulon 12 retour gasoil"
4- لاحظنا ان "Durite d'eau" مقلقنا ولينا وحليناه وبقينا حوالي ثلاث دقائق في انتظار انتهاء خروج الماء
5- فتح "2 boulons" بمفتاح "10 T" المسؤوله عن "Fixation pompe"
6- هنا نلاحظ وجود "Des cames" مثل"Les cames" الخاصة ب "Les poussoirs"
7- قمنا بتنظيف المكان بعناية ودقة ثم احضرنا "La pompe unitaire" الجديده وثبتناها واعدنا "Boulant retour gasoil"
و"Tube gasoil" و"Les deux fiches"
8- ملانا "Réservoir d'eau" وقمنا ب "Purge gasoil" و"Purge d'eau"
وثم بتوفيق من الله عز وجل تم حل مشكله "Vibration moteur" وعاد "Régime moteur" بين و 450 و 500 tr/min
انا اقضي فتره التدريب في شركه النقل بتونس (STT) وهنا نقوم باصلاح الحافلات (Autobus) من نوع Renault و Mercedes و Volvo
واليوم ان شاء الله سوف احدثكم عن اصلاح عطب في محرك احد الحافلات من نوع Mercedes وهي في الصوره الموجوده ادناه
Moteurs 6 cylindres Mercedes
في هذه المؤسسة هناك ثلاث فرق تعمل بنظام تداولي. احد الاحافلات كان فيها "Vibration moteur" و"Régime" طايح من 550 tr/min الى 300 tr/min في "Ralentie". قمنا ب"Test" وهو بفتح "Tube haute pression" في " Les 6 injecteurs" و اكتشفنا ان "Régime faible" عند فتح "Tube" في "Injecteurs numéro 1,4,5 et 6" لكن بقي ثابتا في "Injecteurs numéro 2 et 3" وهو ما جعلنا نعرف ان "Panne" في "Injecteurs numéro 2 et 3"
قام فريق ما بعد الزوال بتغيير "Injecteurs numéro 2 et 3" ولكن لم تحل المشكلة (Régime reste presque 300 tr/min)
وهنا تقرر تغيير Les pompes unitaires
? Qu'est ce qu'une pompe unitaire
? Comment peut-on la changer
"Pompe unitaire" هي نوع من انظمة "L'injection de carburant" المعتمدة في محركات الديزل وهي عبارة عن
"Système d'injection carburant" يجمع بين "la pompe d'injection" و "L'injecteur" في وحدة واحدة.
في هذا النظام تحتوي كل "Cylindre" على "Pompe unitaire" خاصة بها وهو ما يسمح بالتحكم الدقيق في تدفق الوقود وتوقيت "L'injection" في كل "Cylindre" ومن فوائد هذه التقنية انها تساعد على:
- الاقتصاد في استهلاك الوقود (Economie de carburant)
-تحسين اداء المحرك (Performance améliorée au moteur)
? Comment peut-on la changer
من اجل تغيير "Pompe unitaire" وكما قلنا تعطي "Haute pression" لكل "Injecteur" وبالطبع تاخذ "Commande"
من "Calculateur" قمنا ب :
1- فصل "Les fiches" المسؤولة عن تمرير "Signal" من "Calculateur" والذي يصبح "Courant"
2- فتح "Tube gasoil haute pression" بمفتاح "14à fourche"
3- فتح "Boulon 12 retour gasoil"
4- لاحظنا ان "Durite d'eau" مقلقنا ولينا وحليناه وبقينا حوالي ثلاث دقائق في انتظار انتهاء خروج الماء
5- فتح "2 boulons" بمفتاح "10 T" المسؤوله عن "Fixation pompe"
6- هنا نلاحظ وجود "Des cames" مثل"Les cames" الخاصة ب "Les poussoirs"
7- قمنا بتنظيف المكان بعناية ودقة ثم احضرنا "La pompe unitaire" الجديده وثبتناها واعدنا "Boulant retour gasoil"
و"Tube gasoil" و"Les deux fiches"
8- ملانا "Réservoir d'eau" وقمنا ب "Purge gasoil" و"Purge d'eau"
وثم بتوفيق من الله عز وجل تم حل مشكله "Vibration moteur" وعاد "Régime moteur" بين و 450 و 500 tr/min