السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
اليوم باش نحكيو على عطب جاتنا في سيارة من نوع DACIA LOGAN MCV 1.5 DCI 90 SILVER LINE 5PL ECO2
السيارة هاذي 4cylindres , 2soupapes par cylinder , cylindrée 1461 cc, puissance fiscale 5 cv, puissance din 88 ch au régime de 3750 tr/min, couple moteur 200 Nm au régime de 1750 tr/min suralimentée par un turbocharger et une boite de vitesse mécanique à 5 rapports
السيارة هاذي جاتنا فيها مشكلة manque de puissance وارتفاع استهلاك الوقود ودخان أسود حسب كلام الحريف
مشينا نجربو في الكرهبة لقينا المحرك يكافح للحفاظ على régime idéal و يعاني من الإهتزاز بشكل سيء
نقوم بادخال الة التشخيص Autel MaxiCOM MK808 All لتحليل رموز العطل :
*DF209 - EGR valve position sensor circuit Open circuit or short circuit to earth
*DF016 - EGR command circuit Open circuit or short circuit to earth
قمنا بفتح صمام egr فوجدنا تراكمات الكربون الي يسبب في انسداد الصمام في وضعية الاغلاق بسبب الاستخدام الطويل و يحتاج الى تنظيف عميق.
استعملنا منتج تنظيف المحرك K2 AKRA للتخلص من هذه التراكمات العالقة بصمام egr و انبوب الهواء
ثم اعدنا تركيب الصمام وقمنا بمسح رموز الاعطال و هكذا عادت السيارة الى حالتها الطبيعية
التحليل :
انسداد صمام egr يمكن ان يسبب العديد من المشاكل في اداء المحرك
يعتمد صمام egr على اعادة توجيه بعض الغازات إلى chambre de combustion لتقليل انبعاثات NOx اذا كان الصمام مسدودا، فان هذه الغازات قد تظل تمر من العادم بدون اعادة تدوير، مما يزيد من انبعاثات NOx و يسبب في انتشار رائحة الوقود و الدخان الاسود .
ايضا يمكن أن يؤدي ذلك إلى زيادة درجة حرارة المحرك بالتحديد ستكون درجة حرارة غرفة الاحتراق مرتفعة جدا و يؤدي هذا الى اشتعال الوقود مبكرا ويتسبب في حدوث اصوات غريبة وبالتالي زيادة استهلاك الوقود و قد يكون هناك تاثير على تشغيل المحرك بسبب انخفاض ضغط الاحتراق. اذا يؤدي الى تقليل كفائة المحرك فقدان القوة وتدهور اداء السيارة .
في الختام، ان مشكلة اغلاق صمام EGR بسبب تراكم الكربون هي مشكلة شائعة في سيارات داسيا لوغان ديزل . من المهم تشخيص وحل هذه المشكلة بسرعة للحفاظ على اداء المحرك وتقليل الانبعاثات .
شكرا لاهتمامكم.