تشخيص وإصلاح عطب على محرك Mercedes-Benz E55 AMG V8 5.5L
وصلتنا سيارة Mercedes-Benz E55 AMG بمحرك V8 سعة 5.5 لتر دخلت السيارة إلى الورشة بعد أن لاحظ صاحبها ظهور صوت طرق قوي يشبه تلف bielle de piston بالإضافة إلى اهتزاز خفيف وانخفاض في قوة المحرك .وفقاً للتجربة الأولية، كان الاعتقاد أن المشكلة ميكانيكية في أسفل المحرك ولذلك بدأ التشخيص من هناك .
- الأعراض كما وصلت السيارة :
- صوت طقطقة معدنية من جهة البنك الأيسر
- اهتزاز طفيف في المحرك
- نقص خفيف في التسارع
- استهلاك الزيت
- مراحل التشخيص والكشف عن العطب:
- الفحص الأولي: قمنا بفحص سريع لسماع مصدر الضجيج، والذي كان مرتفعاً في الجهة اليمنى من المحرك.
- التفكيك الأولي واستبعاد الفرضيات:
- قمنا بفك كارتر الزيت (Carter d'huile) للتأكد من سلامة أذرع التوصيل والمحامل (coussinets).
- الفحص المتعمق وتحديد المشكلة الأساسية:
- توجه الشك إلى رأس الأسطوانات (Culasse) أو صمامات المحرك.
- بعد فك رأس الأسطوانات من جهة الضجيج، قمنا بالكشف المباشر على الأسطوانات.
- النتيجة المؤكدة: تم العثور على آثار bavure والضرر الناتج عنها بوضوح داخل الأسطوانة رقم 5 (Cylindre 5)، مما أدى إلى تلف في غرفة الاحتراق وكذلك الصمامات (Soupapes) وأدلة الصمامات. هذا الضرر هو المصدر الرئيسي للضجيج.
- مخطط الإصلاح المقرر:
- بناءً على التشخيص، تم الاتفاق على الخطوات التالية لضمان عودة المحرك إلى حالته الأصلية وضمان الكفاءة القصوى:
| المرحلة | العمل المطلوب | الهدف |
| 1. إصلاح الرأس | خرط وتعديل رأس الأسطوانات (Rectification Culasse). | إزالة أي اعوجاج وضمان استواء سطح التلامس مع كتلة المحرك. |
| 2. تغيير الصمامات | تغيير صمامات العادم والسحب المتضررة. | استعادة ضغط وحركة الصمامات السليمة. |
| 3. تغيير موانع التسرب | تغيير موانع تسرب زيت الصمامات (Guides de soupapes / Joints de queues de soupapes). | منع تسرب الزيت إلى غرف الاحتراق وتفادي الدخان الأزرق. |
| 4. جلاخة الصمامات | عمل جلاخة (Rodage) للصمامات الجديدة على المقاعد (Sièges) الخاصة بها. | ضمان إحكام الإغلاق (Étanchéité) وتجنب فقدان الضغط (Compression). |
- الوضع الحالي للمشروع:
- تم فك رأس الأسطوانة وتأكيد الضرر وإرسال الرأس إلى المخرطة لتنفيذ أعمال الصيانة (الخرط والتجليخ).
- المشكلة الحالية: يتوقف استكمال العمل على توفير قطع الغيار اللازمة (الصمامات، موانع التسرب، وحشية الرأس الجديدة - Joint de culasse)، والتي لم تتوفر بعد في تونس.
- الإجراء التالي: في انتظار وصول القطع المطلوبة للبدء في مرحلة التركيب النهائي والتجميع (Remontage).
مراحل العمل المصورة:
- تم فك رأس الأسطوانة وتأكيد الضرر وإرسال الرأس إلى المخرطة لتنفيذ أعمال الصيانة (الخرط والتجليخ).
- المشكلة الحالية: يتوقف استكمال العمل على توفير قطع الغيار اللازمة (الصمامات، موانع التسرب، وحشية الرأس الجديدة - Joint de culasse)، والتي لم تتوفر بعد في تونس.
- الإجراء التالي: في انتظار وصول القطع المطلوبة للبدء في مرحلة التركيب النهائي والتجميع (Remontage).
مراحل العمل المصورة:
- تم فك رأس الأسطوانة وتأكيد الضرر وإرسال الرأس إلى المخرطة لتنفيذ أعمال الصيانة (الخرط والتجليخ).
- المشكلة الحالية: يتوقف استكمال العمل على توفير قطع الغيار اللازمة (الصمامات، موانع التسرب، وحشية الرأس الجديدة - Joint de culasse)، والتي لم تتوفر بعد في تونس.
- الإجراء التالي: في انتظار وصول القطع المطلوبة للبدء في مرحلة التركيب النهائي والتجميع (Remontage).
مراحل العمل المصورة:
نرفق لكم مجموعة من الصور التي توثق مراحل التفكيك وتوضح الضرر داخل الأسطوانة رقم 5.
- تم فك رأس الأسطوانة وتأكيد الضرر وإرسال الرأس إلى المخرطة لتنفيذ أعمال الصيانة (الخرط والتجليخ).
- المشكلة الحالية: يتوقف استكمال العمل على توفير قطع الغيار اللازمة (الصمامات، موانع التسرب، وحشية الرأس الجديدة - Joint de culasse)، والتي لم تتوفر بعد في تونس.
- الإجراء التالي: في انتظار وصول القطع المطلوبة للبدء في مرحلة التركيب النهائي والتجميع (Remontage).
- تم فك رأس الأسطوانة وتأكيد الضرر وإرسال الرأس إلى المخرطة لتنفيذ أعمال الصيانة (الخرط والتجليخ).
- المشكلة الحالية: يتوقف استكمال العمل على توفير قطع الغيار اللازمة (الصمامات، موانع التسرب، وحشية الرأس الجديدة - Joint de culasse)، والتي لم تتوفر بعد في تونس.
- الإجراء التالي: في انتظار وصول القطع المطلوبة للبدء في مرحلة التركيب النهائي والتجميع (Remontage).
مراحل العمل المصورة:
- تم فك رأس الأسطوانة وتأكيد الضرر وإرسال الرأس إلى المخرطة لتنفيذ أعمال الصيانة (الخرط والتجليخ).
- لمشكلة الحالية: يتوقف استكمال العمل على توفير قطع الغيار اللازمة (الصمامات، موانع التسرب، وحشية الرأس الجديدة - Joint de culasse)، والتي لم تتوفر بعد في تونس.
- الإجراء التالي: في انتظار وصول القطع المطلوبة للبدء في مرحلة التركيب النهائي والتجميع (Remontage).
- و الحمد لله تمت العملية بنجاح وسيتم إرفاق صور التجميع والتشغيل النهائي لاحقاً عند توفر قطع الغيار. إن شاء الله يكون الموضوع قد أعجبكم.