السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وقال تعالى:
﴿قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ إِنَّمَا يَتَذَكَّرُ أُولُو الْأَلْبَابِ﴾ (الزمر: 9)
اليوم جاتنا كرهبة للورشة ????????️
نوع السيارة: Peugeot 301 1.6 E-HDI
العطب: Consommation excessive d'huile moteur (استهلاك مفرط لزيت المحرك)
الحريف قال إن السيارة تنقص الزيت باستمرار مع خروج دخان من العادم أحيانًا.

1️⃣ أول مرحلة
قمت بفحص مستوى الزيت فوجدته ينقص بشكل ملحوظ ❎
2️⃣
تفقدت وجود تسربات خارجية للزيت ولم أجد أي تسرب ظاهر ✅
3️⃣
قمت بفحص ضغط المحرك وحالة العادم ولاحظت علامات احتراق الزيت داخل المحرك ❎
4️⃣
قررت تفكيك المحرك للبحث عن السبب الحقيقي للعطب ????





5️⃣
بعد فتح المحرك وجدت coussinets de bielle مصهودة ومائلة إلى اللون الأحمر بسبب السخونة ونقص التزييت ❎

6️⃣
عند فحص رأس المحرك وجدت guides de soupapes يابسة ومتآكلة مما يسمح بمرور الزيت إلى غرفة الاحتراق ❎
7️⃣
قمت بفحص بقية الأجزاء الداخلية والتأكد من سلامة المكونات الأخرى ✅
8️⃣
تم اتخاذ قرار بإجراء Révision complète moteur ✅

مراحل الإصلاح ????️????
???? تفكيك المحرك بالكامل
???? إزالة culasse moteur
???? تنظيف جميع أجزاء المحرك
???? استبدال joints de queue de soupape (para-huile soupape)
???? استبدال guides de soupapes المتضررة
???? استبدال coussinets de bielle
???? استبدال joints toriques faux culasse
???? استبدال joint de culasse
???? فحص واستواء سطح culasse
???? إعادة تركيب جميع أجزاء المحرك
???? تركيب زيوت وفلاتر جديدة
???? تعبئة liquide de refroidissement
???? تشغيل المحرك وإجراء الاختبارات اللازمة
النتيجة النهائية ✅
✔️ اختفت مشكلة استهلاك الزيت
✔️ اختفى الدخان الناتج عن احتراق الزيت
✔️ أصبح المحرك يعمل بشكل طبيعي
✔️ ضغط الزيت عاد إلى المستوى المطلوب
✔️ السيارة رجعت تخدم بطريقة ممتازة والحريف مبسوط ????
والحمد لله تم إصلاح العطب بنجاح.
﴿أَلَمْ يَعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ سِرَّهُمْ وَنَجْوَاهُمْ وَأَنَّ اللَّهَ عَلَّامُ الْغُيُوبِ﴾ (التوبة: 78)
التعديل الأخير تم بواسطة Mayssene Khelil ;
25-06-26,
الساعة 01:30
وقال تعالى:
﴿قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ إِنَّمَا يَتَذَكَّرُ أُولُو الْأَلْبَابِ﴾ (الزمر: 9)
اليوم جاتنا كرهبة للورشة ????????️
نوع السيارة: Peugeot 301 1.6 E-HDI
العطب: Consommation excessive d'huile moteur (استهلاك مفرط لزيت المحرك)
الحريف قال إن السيارة تنقص الزيت باستمرار مع خروج دخان من العادم أحيانًا.
1️⃣ أول مرحلة
قمت بفحص مستوى الزيت فوجدته ينقص بشكل ملحوظ ❎
2️⃣
تفقدت وجود تسربات خارجية للزيت ولم أجد أي تسرب ظاهر ✅
3️⃣
قمت بفحص ضغط المحرك وحالة العادم ولاحظت علامات احتراق الزيت داخل المحرك ❎
4️⃣
قررت تفكيك المحرك للبحث عن السبب الحقيقي للعطب ????
5️⃣
بعد فتح المحرك وجدت coussinets de bielle مصهودة ومائلة إلى اللون الأحمر بسبب السخونة ونقص التزييت ❎
6️⃣
عند فحص رأس المحرك وجدت guides de soupapes يابسة ومتآكلة مما يسمح بمرور الزيت إلى غرفة الاحتراق ❎
7️⃣
قمت بفحص بقية الأجزاء الداخلية والتأكد من سلامة المكونات الأخرى ✅
8️⃣
تم اتخاذ قرار بإجراء Révision complète moteur ✅
مراحل الإصلاح ????️????
???? تفكيك المحرك بالكامل
???? إزالة culasse moteur
???? تنظيف جميع أجزاء المحرك
???? استبدال joints de queue de soupape (para-huile soupape)
???? استبدال guides de soupapes المتضررة
???? استبدال coussinets de bielle
???? استبدال joints toriques faux culasse
???? استبدال joint de culasse
???? فحص واستواء سطح culasse
???? إعادة تركيب جميع أجزاء المحرك
???? تركيب زيوت وفلاتر جديدة
???? تعبئة liquide de refroidissement
???? تشغيل المحرك وإجراء الاختبارات اللازمة
النتيجة النهائية ✅
✔️ اختفت مشكلة استهلاك الزيت
✔️ اختفى الدخان الناتج عن احتراق الزيت
✔️ أصبح المحرك يعمل بشكل طبيعي
✔️ ضغط الزيت عاد إلى المستوى المطلوب
✔️ السيارة رجعت تخدم بطريقة ممتازة والحريف مبسوط ????
والحمد لله تم إصلاح العطب بنجاح.
﴿أَلَمْ يَعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ سِرَّهُمْ وَنَجْوَاهُمْ وَأَنَّ اللَّهَ عَلَّامُ الْغُيُوبِ﴾ (التوبة: 78)
التعديل الأخير تم بواسطة Mayssene Khelil ;
25-06-26,
الساعة 01:30
تعليق