تعد كهرباء السيارة من اعقد الاجزاء فيها و اذا كنت ترغب في فهمها بصورة علمية و عملية نتمني ان تنضم الينا في هذه الرحلة العلمية الرائعة ان شاء الله .
الحلقة الاولي : مولد الشحن في السيارات الحديثة
اولا تعريف مولد الشحن في السيارة : هو جهاز يقوم بتحويل الطاقة الحركية الي طاقة كهربائية تقوم بشحن البطارية و تغذية نظام السيارة الكهربائي بالطاقة المطلوبة ( الاضواء - جهاز التكييف - النوافذ الكهربائية - شمعات الاشتعال - البخاخات - كومبيوتر السيارة - الحساسات ... الخ ) و يستمد حركته من المحرك عبر سير اداراة في الغالب .
مكونات مولد الشحن واجزائها الداخلية :
ماهو دور هذه الاجزاء ؟
البكرة : يشد عليها السير الذي يقوم بتحريك مولد الشحن .
البلي الامامي والبلي الخلفي : لتقليل الاحتكاك ومنح الجزء الدوار القدرة علي الدوران .
العضو الثابت و العضو الدوار : هي الاجزاء التي تولد التيار الكهربائي داخل مولد الشحن .
عاكس التيار : هو عبارة عن دايود يقوم بتحويل التيار المتردد AC إلي تيار ثابت DC لان السيارة تعمل علي التيار الثابت فقط .
الفحمات : تقوم بتوصيل التيار من النحاسات وتكون النحاسات متحركة والفحمات ثابتة وتوصل التيار عن طريق الاحتكاك .
منظم التيار : او الكات اوت او الكتاوت كما هو دارج بلغة الميكانيكين مهمته تنظيم عملية الشحن للبطارية .
ماهي اعطال مولد الشحن ؟
اولاً : الاعطال المكانيكية :-
1/ عدم شد السير او تلف السير يقلل من قدرته علي تدوير مولد الشحن وبالتالي تضعف الكهرباء الناتجة عنها .
2/ تلف البلالي يجعل مولد الشحن ثقيل ولا يدور بصورة جيدة مما يضعف قدرتهاعلي أنتاج الكهرباء وفي بعض الاحيان يتسبب في قطع السير .
3/ الاوساخ المتراكمة داخل جسم مولد الشحن تجعله ثقيل ايضاً ولا يدور بصورة جيدة مما يؤثر علي ادئه ويمكن ان يتسبب في قطع السير ايضاً .
4/ فتل البكرة يجعله يتسبب في التاكل السير وتلفه .
ملحوظة :
دخول السيارة في مياه الامطار الكثيرة احد اكثر الاسباب التي تؤدي لتعطل مولد الشحن .
ثانياً الاعطال الكهربائية :-
1/ مشكلة او خطاء او فصل في التوصيلات الكهربائية يمنع مولد الشحن من توصيل الكهرباء للبطارية .
2/ تلف او احتراق الملف او ضعف القلب يمنع انتاج الكهرباء في مولد الشحن .
3/ احتراق او تلف منظم التيار يوقف عملية تحويل التيار من متردد إلي ثابت ويؤدي إلي توقف التغذية بالتيار الكهرباء .
4/ تاكل الفحمات يفتح الدائرة الكهربائية ويؤدي لعدم الشحن وهو من اكثر الاعطال شيوعاً .
5/ عطل في الكتاوت له نوعين :-
الفصل cut out ويعني الفصل وعدم الشحن وهو ايضاً من اكثر الاعطال شيوعاً ومن السهل اصلاحه بتغيير الكتاوت باخر جديد .
التوصيل المستمر : وهو اخطر الاعطال الكهربائية لان الكتاوت يقوم بعملية الشحن ولا يفصل ويمكن أن يؤدي لانفجار البطارية او حرق ضفيرة الكهرباء واتلاف المكونات الكهربائية للسيارة او التسبب في حريق .
مؤشرات تعطل مولد الشحن ؟
1/ أضاة لمبة الشحن ( لمبة البطارية ) في الطبلون .
2/ تذبب في اضواء السيارة .
3/ صدور اصوات غير مألوفة من مولد الشحن كالصوت الخشن أثناء دوران المحرك .
4/ انقطاع سير مولد الشحن عدة مرات ( اذا كان نوع السير جيد ) .
5/ عدم شحن البطارية وفراغها بسرعة .
6/ رائحة احتراق الاسلاك او البلاستيك وفي هذه الحالة يجب التوقف فوراً والتاكد من مصدر الرائحة .
ملحوظة :-
1/ اذا فرغت البطارية تماماً لايمكن لمولد الشحن العمل لانه ياخذ طاقته الابتدائية من البطارية .
2/ عطل مولد الشحن سوف يتسبب بتلف البطارية وتلف البطارية سوف يتسبب بعطل مولد الشحن .
3/ توجد طريقة شائعة لاختبار مولد الشحن وهي برفع الصباع السالب للبطارية اثناء دوران المحرك ( التقسيمة / السلانسيا / اسلو / سرعة خمول ) فاذا توقف المحرك معناها لايوجد شحن من مول الشحن والمحرك يعتمد علي البطارية اما اذا رجفة ( رترته / ارتجاج / اهتزاز ) معناها توجد تغذية لكن ضعيفة واذا لم يتغير اذاء المحرك معناها مولد الشحن جيد.
أخيراً :-
عند تغيير منظم التيار ( الكتاوت ) تاكد انه النوع الاصلي او نوع جيد لانه الانواع التجارية والردئية يمكن ان تتسبب باضرار بالغة للسيارة ونظامها الكهربائي .
يسمي مولد الشحن ب Alternator وفي معظم الدول العربية دينمو و في السودان مقنيته و الجزائر و المغرب النتريتور .
مصطلحات :-
البلى : Bearing
العضو الثابت : Stator
العضو المتحرك : Rotor
الفحمات : Carbon Brushs