التاريخ : 07 مارس 2024
المكان : ورشة المجموعة التقنية المحترفة GTP
سيارة مارسيدس Class E W2012 مجهزة بمحرك OM 651 ، السيارة هذي صار فيها عدة مشاكل بعد ما وقع تشخيصها ، محاولة إصلاحها في عدة ورشات و من طرف عديد التقنيين في الورشة متاعنا.
بعد تغير عدة أجزاء في المحرك و بعد ما تم فك المحرك و تركيبه عدة مرات السيارة متحبش تخدم الشي إلي تسبب في مشاكل بين صاحب السيارة و صاحب الورشة .
تتالت المحاولات اليائسة التي من بينها فك الأنجكترات و فحص مسالك عودة الوقود les retours des injecteurs ، قام صاحب الورشة بإستدعاءpompiste dieseliste لفحص دائرة الحقن و طلب مني بالبقاء لساعات عمل إضافية للإشراف على عملية الفحص .
قمت بتهيئة ظروف الفحص من خلال توفير مفاتيح السيارة ، الإضأة , شرح الوضعية و الفحوصات السابقة إلي وقعت على السيارة و ذلك ربح للوقت .
أول فحص قام بيه السيد هو التأكد من وجود إشارة من لوحة التحكم في المحرك calculateur moteur في سلك الأنجكتر و ذلك عن طريق مصباح صغير lampe témoin ، ثم قام بعمل ما يسمى purge و قام بمحاولة تشغيل السيارة ، المصباح يشتعل و هذا ما يدل على وجود إشارة من وحدة التحكم ، و بعد عدم إشتغال السيارة قام السيد بفتح القناة بين رمبي و الأنجكترات و قال إلي المشكل في عدم وصول الوقودla rampe de distribution نتيجة وجود عطب في طرمبة الضغط العالي أو طرمبة الخزان و بعد مزيد التثبت و مع وصول الوقود للأنجكترات دون إشتغال السيارة ، إقترح السيد التثبت من من حساس عمود الكرنك و حساس الكامات و التنسق بينهم .
في هذه المرحلة قمت بالتدخل عن طريق قراءة تدفق البيانات المتمثل في :
- الضغط في قناة التوزيعpression de la rampe de distribution
- كمية الوقود المحقونquantité d'injection i
- حالة طرمبة الوقود pompe activé
- مستوى الوقود niveau de carburant
-إستهلاك الكهرباء لصمام تعديل الضغط vanne de régulation de pression
- إستهلاك الكهرباء لصمام التموين vanne de régulation de débit
- التناسق بين أعمدة الكامات و عمود الكرنك condition de synchronisation entre arbre a cames et vilbrequin
بعد قراءة و تحليل البيانات تبين إنو التناسق موجود و حسب ما درسناه عند الأستاذ سامي خضراء إذا كان الضغط في رامب
بين ٢٥٠-٥٠٠ فبالتالي المشكل في حساس الكرنك أو الكامات و هذا ما تم استبعاده أو الأنجكترات و هذا أساس المشكل و بعد تنظيفهم السيارة اشتغلت و الحمد لله
ما بقالي كان بش نشكركم على قرائة المنشور و نتمنى استفدتم و نشكر الأستاذ سامي خضراء على المجهود إلي قام بيه طيلة مدة التكوين و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته .
المكان : ورشة المجموعة التقنية المحترفة GTP
سيارة مارسيدس Class E W2012 مجهزة بمحرك OM 651 ، السيارة هذي صار فيها عدة مشاكل بعد ما وقع تشخيصها ، محاولة إصلاحها في عدة ورشات و من طرف عديد التقنيين في الورشة متاعنا.
بعد تغير عدة أجزاء في المحرك و بعد ما تم فك المحرك و تركيبه عدة مرات السيارة متحبش تخدم الشي إلي تسبب في مشاكل بين صاحب السيارة و صاحب الورشة .
تتالت المحاولات اليائسة التي من بينها فك الأنجكترات و فحص مسالك عودة الوقود les retours des injecteurs ، قام صاحب الورشة بإستدعاءpompiste dieseliste لفحص دائرة الحقن و طلب مني بالبقاء لساعات عمل إضافية للإشراف على عملية الفحص .
قمت بتهيئة ظروف الفحص من خلال توفير مفاتيح السيارة ، الإضأة , شرح الوضعية و الفحوصات السابقة إلي وقعت على السيارة و ذلك ربح للوقت .
أول فحص قام بيه السيد هو التأكد من وجود إشارة من لوحة التحكم في المحرك calculateur moteur في سلك الأنجكتر و ذلك عن طريق مصباح صغير lampe témoin ، ثم قام بعمل ما يسمى purge و قام بمحاولة تشغيل السيارة ، المصباح يشتعل و هذا ما يدل على وجود إشارة من وحدة التحكم ، و بعد عدم إشتغال السيارة قام السيد بفتح القناة بين رمبي و الأنجكترات و قال إلي المشكل في عدم وصول الوقودla rampe de distribution نتيجة وجود عطب في طرمبة الضغط العالي أو طرمبة الخزان و بعد مزيد التثبت و مع وصول الوقود للأنجكترات دون إشتغال السيارة ، إقترح السيد التثبت من من حساس عمود الكرنك و حساس الكامات و التنسق بينهم .
في هذه المرحلة قمت بالتدخل عن طريق قراءة تدفق البيانات المتمثل في :
- الضغط في قناة التوزيعpression de la rampe de distribution
- كمية الوقود المحقونquantité d'injection i
- حالة طرمبة الوقود pompe activé
- مستوى الوقود niveau de carburant
-إستهلاك الكهرباء لصمام تعديل الضغط vanne de régulation de pression
- إستهلاك الكهرباء لصمام التموين vanne de régulation de débit
- التناسق بين أعمدة الكامات و عمود الكرنك condition de synchronisation entre arbre a cames et vilbrequin
بعد قراءة و تحليل البيانات تبين إنو التناسق موجود و حسب ما درسناه عند الأستاذ سامي خضراء إذا كان الضغط في رامب
بين ٢٥٠-٥٠٠ فبالتالي المشكل في حساس الكرنك أو الكامات و هذا ما تم استبعاده أو الأنجكترات و هذا أساس المشكل و بعد تنظيفهم السيارة اشتغلت و الحمد لله
ما بقالي كان بش نشكركم على قرائة المنشور و نتمنى استفدتم و نشكر الأستاذ سامي خضراء على المجهود إلي قام بيه طيلة مدة التكوين و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته .