إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

Moteur 1.6 HDi بطل العالم

تقليص
X
 
  • تصفية انتقائية
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • Moteur 1.6 HDi بطل العالم


    منذ العديد من السنوات أعتبرت محركات بيجو التى تعمل بالديزل من أفضل المحركات إعتمادية و كفائة فى وسط الشركات الأوروبية
    و قد طورت بيجو مع شريكاتها سيتروين - فيما يعرف PSA و هو مركز أبحاث مشترك - من محركاتها و إستعملت تكنولوجيا HDi على نطاق واسع مما زاد من تحسن إستهلاك الوقود و تقليل العوادم و تقليل أيضآ صوت المحرك
    إستعملت بيجو العديد من التكنولوجيات الحديثة فى محركاتHDi كوحدات كمبيوتر تستطيع الوصول إلى أقصى إستفادة من الوقود و تقليل الإستهلاك و كذلك حماية البيئة


    كيف يعمل نظام HDi
    تعود كلمة HDi إلى High Pressure Direct Injection مما يعنى الحقن المباشر تحت ضغط عالى
    طورت بيجو نظام الCommon Rail بطريقة ثورية جديدة و إستطاعت أن تستفيد من أحدث التكنولوجيات الدقيقة فى عالم الهندسة لتوفر أداء مبهر


    ما هو ال Common Rail
    فى السيارات القديمة التى تعمل بالديزل كان يستخدم طرمبة توزيع للوقود distributor-type injection pump, تعمل بتزامن مع المحرك و تضخ الديزل إلى رشاشات بسيطة عبارة عن فتحات صغيرة Nozzles إلى غرفة الإحتراق


    فى نظام ال Common Rail تم الإستغناء عن هذه الطلمبة و تركيب طلمبة ضغط عالى تبقى خزان الوقود فى ضغط عالى و النظام يعمل عن طريق كمبيوتر مركزى يتحكم فى كمية الوقود و يتحكم فى الرشاشات على كل سلندر
    معظم مصنعين محركات الديزل فى اوروبا يستعملون الآن Common Rail كما ان بعض الشركات اليابانية مثل تويوتا و نيسان و هوندا بدأت فى تطوير هذا النظام

    و ببساطة له وظيفاتان
    الوظيفة الأولى و هى توليد ضغط عالى و تخزين الوقود فى هذا الصغط المرتفع يصل إلى 1350 bar
    الوظيفة الثانية و هى حقن الوقود داخل الإسطونات حيث يوجد رشاش وقود لكل إسطوانة يتم التحكم فيهم إلكترونيآ

    الوظيفة الثانية و هى المهمة و التى جعلت من هذه المحركات ناجحة
    يستخدم ال Common Rail نظام يسمى “ Pilot Injection “ و هو يقوم بحقن كمية صغيرة جدآ من الوقود داخل غرفة الإحتراق و تساعد على تسخين غرفة الإحتراق قبل ان تصل كمية الوقود الأساسية للشوط الخاص بها
    يتم التحكم فى كمية الوقود عن طريق كمبيوتر مركزى يستطيع ان يجمع بيانات عن أداء المحرك و درجة حرارته و الضغط الجوى و كذلك مكان بدال الوقود و يقوم بتحديد كمية الوقود بشكل دقيق
    مع التنظيم الدقيق لحقن الوقود و إستخدام مكونات أقل وزنآ إستطاعت هذه التكنولوجيا من خفض الإحتكاك الميكانيكى مما أدى إلى إنخفاض الضجيج و أيضآ تحسن فى إستهلاك الوقود و بالتالى تقليل العوادم

    إستخدام التربو تشارجر
    محركات الديزل تعتبر أقل فى القدرة من مثيلاتها فى محركات البنزين و لذلك زودت بيجو جميع محركاتHDi بشواحن هوائية ( تيربو تشارجر ) كما يوجد فى محركات 6 سلندر دابل تربو تشارجر
    يعمل التربو على زيادة كمية الهواء التى تدخل إلى غرفة الإحتراق مما يؤدى إلى زيادة قوة الإنضغاط و يولد قوة أكبر

    النتيجة النهائية من إستعمال التربو هو زيادة فى العزم على السرعات المنخفضة و العالية و كذلك زيادة التسارع
    واحد من أهم مميزات محركات HDi هى العزم العالى المتولد و تم ذلك عن طريق زيادة طول مشوار المكبس مع زيادة نسبة الإنضغاط فى المحرك

    إستهلاك الوقود فى محركات HDi
    فى ال 207 بمحرك 1.6 ليتر ( 4.8 ليتر لكل 100 كم)
    فى 307 بمحرك 2.0 ليتر (5.6 إلى 6.9 ليتر لكل 100 كم)
    فى 308 بمحرك 1.6 ليتر (4.9 ليتر لكل 100 كم)
    فى 407 بمحرك 2.7 ليتر و 6 سلندر (8.5 ليتر لكل 100كم)



    تأثير محركات الHDi على البيئة
    فى نظام ال HDi و مع إستخدام تقنية Pilot injection يضمن إحتراق ذو كفائة عالية و هذا يعنى إحتراق كامل للوقود و هذا بالطبع يقلل من نسبة العوادم
    بفضل هذه المحركات تم خفض نسبة ثانى أكسيد الكربون بنسبة 20% و الغازات الضارة بالأوزون بنسبة 50% مقارنة بمحركات الديزل العادية



    الخصائص الأساسية فى محركات HDi هى
    1- تم خفض وزن المحرك بنسبة 12% بسبب إستخدام مواد أخف فى الوزن
    2- تقليل نسبة إحتكاك اجزاء المحرك
    3- زيادة فى إعتمادية المحرك
    4- تقليل العوادم بنسبة كبيرة

    Mellekher ta3malou el entretien mte3ou kbal wa9tou ki tebda 3ayech fi Tunis u dima madhebik tnadhef El egr sada9ni pen are El moutourat
يعمل...
X