للتوافق مع قوانين الانبعاثات الصارمة التي صدرت في العام 2009 يتم تجهيز كل سيارات الجديدة بفلتر بارتكيل DPF و هوا جزاء مهم جدا من نظام العادم الغرض الرئيسي منه هو معالجة غازت العادم القادمة من محرك سيارة عبر تخزينها بشكل فعال ثم اعادت تدويرها لحقا عبر عملية كيمائية مما يساعد في تخفيف انبعاثات أنبوب العادم فاهو قادر على إزالة ما يصل الى 90% من السخام ( دخان + باقيه عملية احتراق )
فور دخول غازت الى فلتر بارتكيل يتم عمل على مرحلتين
المرحلة الأول وهي إزالة السخام عبر عدت طبقات و حواجز (غالبا ما يكون مصنوع من السيراميك على شكل شبكه 1 مم للفوها) قابله لنفاد دخان و تحبس غازت و جسيمات عالية سميه دخلها و هده هي المهمة الرئيسية للفلتر بارتكيل .
المرحله ثانيه تجديد وهد اجراء لتنظيف طبقات و حواجز من السخام المتراكم تلقائيا عن طريق تفاعلات كيميائية سببها الحرارة و يعتمد هدا على بلوغ المحرك درجة حرارة التشغيل الطبيعة لديه
رغم ان تجديد يتم بطريقه تلقائية و في ظروف القيادة العادية الا انه قد لا تتوفر في بعض حالات القيادة الفرصة الكافية او وضعيه المناسبه لعمليت تجديد على سبيل المثال القياده لمسافات قصيرة جدا او قيادة في حركة مرور بطيئة او في الطقس البارد و عند حدوث دلك يتم عرض ضوء التحدير وهو كما يلي
اصفر
يشير الضوء التحذيري الأصفر الى ضرورة اجراء عملية تجديد. يجب القيادة لمسافة تتراوح ما بين 60 و 112 كم/ساعه لمدة 20 دقيقة مما سيؤدي الى تنظيف الفلتر . و قد يؤدي تجاهل تحدير الى عدت مشاكل في سيارة منها تراجع أداء السيارة و خروج دخان من عادم و ارتفاع نسبت استهلاك وقود
احمر
يشير الضوء التحذيري الأحمر الى ان الفلتر ممتلئ في هده الحالة تتعذر عملية تجديد فيجدر بك قيام بالعمل يدوين ودلك عن طريق تفكيك فلتر بارتيل من سيارة و إزالة مستشعرات ثم اغلاق جميع فتحات الا وحده ثم تزويده بمراكب كميائي خاص بالفلتر بارتكيل و من ثم اقفاله و تركه لما يقارب 24 ساعه و بعد انتاء وقت قم بتفريغه و تنظيفه باستعمال ماء اما طريقه ثانيه وهي احداث فتحه من خارج فلتر بارتكيل و إزالة طبقات سيراميك من دخله ثم اغلاقه و كدلك حذف برمجة من Calculator (غير منصوح بهده طريقه )
اخضر
يشير ضوء الأخضر الى اكتمال عملية التجديد . قد يرتفع استهلاك الوقود بكمية صغيرة و بشكل مؤقت اثناء عملية التنظيف الذاتي (التجديد) و يمكنك الان العودة الى أسلوب قيادتك السابق
فور دخول غازت الى فلتر بارتكيل يتم عمل على مرحلتين
المرحلة الأول وهي إزالة السخام عبر عدت طبقات و حواجز (غالبا ما يكون مصنوع من السيراميك على شكل شبكه 1 مم للفوها) قابله لنفاد دخان و تحبس غازت و جسيمات عالية سميه دخلها و هده هي المهمة الرئيسية للفلتر بارتكيل .
المرحله ثانيه تجديد وهد اجراء لتنظيف طبقات و حواجز من السخام المتراكم تلقائيا عن طريق تفاعلات كيميائية سببها الحرارة و يعتمد هدا على بلوغ المحرك درجة حرارة التشغيل الطبيعة لديه
رغم ان تجديد يتم بطريقه تلقائية و في ظروف القيادة العادية الا انه قد لا تتوفر في بعض حالات القيادة الفرصة الكافية او وضعيه المناسبه لعمليت تجديد على سبيل المثال القياده لمسافات قصيرة جدا او قيادة في حركة مرور بطيئة او في الطقس البارد و عند حدوث دلك يتم عرض ضوء التحدير وهو كما يلي
اصفر
يشير الضوء التحذيري الأصفر الى ضرورة اجراء عملية تجديد. يجب القيادة لمسافة تتراوح ما بين 60 و 112 كم/ساعه لمدة 20 دقيقة مما سيؤدي الى تنظيف الفلتر . و قد يؤدي تجاهل تحدير الى عدت مشاكل في سيارة منها تراجع أداء السيارة و خروج دخان من عادم و ارتفاع نسبت استهلاك وقود
احمر
يشير الضوء التحذيري الأحمر الى ان الفلتر ممتلئ في هده الحالة تتعذر عملية تجديد فيجدر بك قيام بالعمل يدوين ودلك عن طريق تفكيك فلتر بارتيل من سيارة و إزالة مستشعرات ثم اغلاق جميع فتحات الا وحده ثم تزويده بمراكب كميائي خاص بالفلتر بارتكيل و من ثم اقفاله و تركه لما يقارب 24 ساعه و بعد انتاء وقت قم بتفريغه و تنظيفه باستعمال ماء اما طريقه ثانيه وهي احداث فتحه من خارج فلتر بارتكيل و إزالة طبقات سيراميك من دخله ثم اغلاقه و كدلك حذف برمجة من Calculator (غير منصوح بهده طريقه )
اخضر
يشير ضوء الأخضر الى اكتمال عملية التجديد . قد يرتفع استهلاك الوقود بكمية صغيرة و بشكل مؤقت اثناء عملية التنظيف الذاتي (التجديد) و يمكنك الان العودة الى أسلوب قيادتك السابق