سلام اليوم نحب نحكيلكم على موطور موجود برشا في تونس
و سمعنا عليه برشا حديث من ناس كسبتو و من ناس في الدومان والي هو HDi 1.6
من أكثر موطورات الي عباد تشكر فيهم و في نفس الوقت عباد تذم فيهم
و باش نحكي من وجهة نظر متاعي و من تجربة شخصية فيالصيانة رغم أنها بسيطة
Hdi ( high pressure direct injection) موطور تم تطوير من طرف PSA في عام 2003
و سمعنا عليه برشا حديث من ناس كسبتو و من ناس في الدومان والي هو HDi 1.6
من أكثر موطورات الي عباد تشكر فيهم و في نفس الوقت عباد تذم فيهم
و باش نحكي من وجهة نظر متاعي و من تجربة شخصية فيالصيانة رغم أنها بسيطة
Hdi ( high pressure direct injection) موطور تم تطوير من طرف PSA في عام 2003
و كيما حكيت و قلت الموطور راكب على برشا مودالات و ماركات أيضا كيما الفورد و الفولفو مازدا جڨوار و لاند روفر ..
ندخل توا في الصحيح و تقنيات المحرك و نقاط القوة، ابرزها :
تقنية injection direct et la haute pression لين توصل قوة الضغط الي 1600 بار
صراحة و بالنسبة ليا كلام هذا كل مهم ك مختص اما مش مهم لناس خاطر الكراهب لناس كل
مش كان للمختصين و سبب هذا خلانينختار الموطور هذا بذات خاطر سمعتو خايبة برشا و الي يسمع hdi يقلك ابعد عليه
الموطور هذا قوي يوصل 110 cv Din لكن قوتو طيح فيسع بعد مدة من الاستعمال. يتميز بصوتو الخافت لكن بعد عامين يولي تركتور
كذلك كي يبدا جديد قطرة دخان لا و متعة لا متانهية في السياقة. و بعد سنوات البارشوك تبدلو خاطرو لونو تبدل من الدخان
و إذا لقيت كرهبة دخن اعرف راهي تابعة لڨروب PSA و تقطير الزيت من كل بلاصة اما كل حاجة عندها تفسير
الوقت الي هبط فيه الموطور ما كانش عانا ثقافة gazoil sans soufre ou 50
يعني:
50 جزء من مليون نسبة ال"سوفر" أو الكبريت
المزوط كي ينفجر في وسط الموطور و الدخان متاعو يبدى فيه soufre و تحت الضغط العالي يعمل انفجار غير متحكم فيه
انفجار ينجم يضر injecteur
بالنسبة للحس القوى كان لاحظو وقت تغيير الزيت قرب cartere للأرض ر اغلبهم مظروبين و مطبقين جهة crépine
الزيت يوصل ضعيف للculasse
يقوى الحس و يبلع التوربو
و ترخ الكرهبة و حس كل جهة les poussoir et les culbuteurs
تضيع الزيت ناتج عن ضعف المادة المستعملة في التصميم خاصة في les parahuiles
اما الصراحة و راي الشخصي هندسة التصميم عندها دور كبير في المشاكل هذي
اذاكا علاه نلقاو تصميم جديد تحت مسمى ehdi
هو hdi و 1.6 اما evolu
تم تجاوز فيه اغلب المشاكل الي كنت نحكي علاها
نجاح كل موطور مش رهين قوة مصنع خاطر الصيانة و ثقافة الصيانة
عندها دور نوع الزيت و نوع الوقود و طريقة السياقة تتحكم في اداءسيارتك
ندخل توا في الصحيح و تقنيات المحرك و نقاط القوة، ابرزها :
تقنية injection direct et la haute pression لين توصل قوة الضغط الي 1600 بار
صراحة و بالنسبة ليا كلام هذا كل مهم ك مختص اما مش مهم لناس خاطر الكراهب لناس كل
مش كان للمختصين و سبب هذا خلانينختار الموطور هذا بذات خاطر سمعتو خايبة برشا و الي يسمع hdi يقلك ابعد عليه
الموطور هذا قوي يوصل 110 cv Din لكن قوتو طيح فيسع بعد مدة من الاستعمال. يتميز بصوتو الخافت لكن بعد عامين يولي تركتور
كذلك كي يبدا جديد قطرة دخان لا و متعة لا متانهية في السياقة. و بعد سنوات البارشوك تبدلو خاطرو لونو تبدل من الدخان
و إذا لقيت كرهبة دخن اعرف راهي تابعة لڨروب PSA و تقطير الزيت من كل بلاصة اما كل حاجة عندها تفسير
الوقت الي هبط فيه الموطور ما كانش عانا ثقافة gazoil sans soufre ou 50
يعني:
50 جزء من مليون نسبة ال"سوفر" أو الكبريت
المزوط كي ينفجر في وسط الموطور و الدخان متاعو يبدى فيه soufre و تحت الضغط العالي يعمل انفجار غير متحكم فيه
انفجار ينجم يضر injecteur
بالنسبة للحس القوى كان لاحظو وقت تغيير الزيت قرب cartere للأرض ر اغلبهم مظروبين و مطبقين جهة crépine
الزيت يوصل ضعيف للculasse
يقوى الحس و يبلع التوربو
و ترخ الكرهبة و حس كل جهة les poussoir et les culbuteurs
تضيع الزيت ناتج عن ضعف المادة المستعملة في التصميم خاصة في les parahuiles
اما الصراحة و راي الشخصي هندسة التصميم عندها دور كبير في المشاكل هذي
اذاكا علاه نلقاو تصميم جديد تحت مسمى ehdi
هو hdi و 1.6 اما evolu
تم تجاوز فيه اغلب المشاكل الي كنت نحكي علاها
نجاح كل موطور مش رهين قوة مصنع خاطر الصيانة و ثقافة الصيانة
عندها دور نوع الزيت و نوع الوقود و طريقة السياقة تتحكم في اداءسيارتك