السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
أرجو أن تكونوا بخير .
سنتناقش اليوم حول مشكل حدث لأحد حرفائنا و أنا شخصيا إستفدت منه كثيرا و أريد في هذا المنشور مشاركة ما تعلمته معكم .
فلنبدأ بتعريف السيارة :
-سيارة پيجو Partner B9
-سنة الإصدار 2016
-المحرك : HDI 1.6
- عدد الأميال ( kilométrage) : 500.000
صاحب السيارة يشتكي من :
-خروج دخان أبيض
-ضعف في العزم ( faible Tirage)
-السيارة لا تشتغل إذا كان المحرك ساخنا
بدأنا نتحاور حول السبب .
فرجٓحنا 3 أسباب و هي :
- إما أن يكون السبب من الـ ( catalyseur)
- إما أن يكون السبب من الـ ( Turbo)
- إما أن يكون السبب من كَسر بإحدى المكابس (Piston )
الآن سنبدأ في مرحلة اكتشاف السبب ذهنيا و منطقيًا .
كيف يمكننا معرفة السبب في أسرع وقت و بالكيفية التي تجعل الحريف لا يخسر مالا في أسباب خاطئة ؟
الحل كالتالي :
- استعملنا طريقة العمل بالإزالة
( Travail par élimination) و هذه الطريقة هي الأضمن و الأسرع و الأكثر دِقٓة .
فقمنا بفكٓ الـ (catalyseur ) أولا .
" لأنه في حال قمنا بفكٓه و تشغيل السيارة و لاحظنا زوال المشاكل ، تأكدنا عندها أنه هو المتسبب "
كيف قمنا بفكٓ الـ (catalyseur) ؟
-قمنا بفك الغطاء المعدني "عادةً يكون من الآليمنيوم "
الذي يغطي الـ (catalyseur) و الـ(Turbo) .
-قمنا بفك اثنين من الـ (coulis) ،
الأولى أعلاه و تربط بين (catalyseur) و الـ (Turbo)
و الثانية في أسفل المحرك
- قمنا بفك اثنين البراغي بين ال(catalyseur)
و المحرك .
قمنا بتشغيل السيارة فلم يتغيير أي شيء و بقيت السيارة على نفس الحال و لاحظنا خروج الزيت من الـ (Turbo)
أرجو أن تكونوا بخير .
سنتناقش اليوم حول مشكل حدث لأحد حرفائنا و أنا شخصيا إستفدت منه كثيرا و أريد في هذا المنشور مشاركة ما تعلمته معكم .
فلنبدأ بتعريف السيارة :
-سيارة پيجو Partner B9
-سنة الإصدار 2016
-المحرك : HDI 1.6
- عدد الأميال ( kilométrage) : 500.000
صاحب السيارة يشتكي من :
-خروج دخان أبيض
-ضعف في العزم ( faible Tirage)
-السيارة لا تشتغل إذا كان المحرك ساخنا
بدأنا نتحاور حول السبب .
فرجٓحنا 3 أسباب و هي :
- إما أن يكون السبب من الـ ( catalyseur)
- إما أن يكون السبب من الـ ( Turbo)
- إما أن يكون السبب من كَسر بإحدى المكابس (Piston )
الآن سنبدأ في مرحلة اكتشاف السبب ذهنيا و منطقيًا .
كيف يمكننا معرفة السبب في أسرع وقت و بالكيفية التي تجعل الحريف لا يخسر مالا في أسباب خاطئة ؟
الحل كالتالي :
- استعملنا طريقة العمل بالإزالة
( Travail par élimination) و هذه الطريقة هي الأضمن و الأسرع و الأكثر دِقٓة .
فقمنا بفكٓ الـ (catalyseur ) أولا .
" لأنه في حال قمنا بفكٓه و تشغيل السيارة و لاحظنا زوال المشاكل ، تأكدنا عندها أنه هو المتسبب "
كيف قمنا بفكٓ الـ (catalyseur) ؟
-قمنا بفك الغطاء المعدني "عادةً يكون من الآليمنيوم "
الذي يغطي الـ (catalyseur) و الـ(Turbo) .
-قمنا بفك اثنين من الـ (coulis) ،
الأولى أعلاه و تربط بين (catalyseur) و الـ (Turbo)
و الثانية في أسفل المحرك
- قمنا بفك اثنين البراغي بين ال(catalyseur)
و المحرك .
قمنا بتشغيل السيارة فلم يتغيير أي شيء و بقيت السيارة على نفس الحال و لاحظنا خروج الزيت من الـ (Turbo)
يعني الاحتمالية الاولى ليست صحيحة !
بقي أمامنا احتمالان :
- مشكل في الـ (Turbo)
- كسر أحد المكابس (Piston)
قمنا بفك الـ (Turbo) و تركيب آخر مكَانَه "كان موجودا عندنا في الورشة "للتأكد من أن السبب ليس من داخل المحرك (لكي لا نضطر لفك المحرك و التأكد من المكابس)
فلما استبدلنا الـ (Turbo) لم يعد هناك خروج زيت من جانب الـ (Turbo) و لم يعد هناك خروج دخان و عاد عزم السيارة لحالته الطبيعية .
و هكذا استعطنا العثور على سبب المشكل و حلٓه في أقل من 60 دقيقة .
شكرًا لكم على القراءة حتى النهاية و أرجوا أن أكون قد شاركتكم شيئًا نافعا .
و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته.