بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على أشرف المرسلين نبينا وحبيبنا ورسولنا محمد صلى الله عليه وسلم :اليوم سنتحدث على محرك Renault 1.5 dci generation 2 الذي يأتي بنظام حقن common rail من إجابية هذا المحرك مزاياه كفاءة استخدام الطاقة: يعمل ترذيذ الوقود بشكل أفضل على تقليل الاستهلاك الحد من الانبعاثات: تقليل الغازات الملوثة بفضل الاحتراق الأمثل.كذلك الأداء: تحسين القوة وعزم الدوران، مع الحفاظ على التشغيل الهادئ و إستهلاك ممتاز للوقود تم تصميم محرك 1.5 dCi لتوفير اقتصاد مناسب في استهلاك الوقود، مابين 3.5 و4.5 لتر/100 كم، وهو ما يمكن أن يكون خيارًا مثاليًا للسائقين الذين يرغبون في ركوب سيارة اقتصادية أيضا تصميم الأداء وتعدد الاستخدامات متوفر بمزيد من الوحدات الجديدة (بين 75 و110 حصان)، ويوفر محرك 1.5 dci أداءً كافيًا للاستخدام في الطرق السريعة و يتوفر لدى عدد قليل منها خيارات أحدث لضبط حجم المحول، خاصة بالنسبة للطرز المجهزة بالتيربو.مع هذهي الإجابيات يوجد بعض السلبيات نجد بهذا المحرك بض المشاكل • في الأنظمة الحديثة مثل FAP (مرشح الجسيمات) وصمام EGR معرضة للانسداد، خاصة إذا كانت السيارة تستخدم بشكل رئيسي للرحلات القصيرة أو في المدينة. يمكن أن يؤدي هذا إلى انخفاض الأداء ويتطلب عمليات تنظيف مكلفة.و تكلفة الإصلاحات المحددة على الرغم من أن المحرك يمكن الاعتماد عليه، إلا أن بعض المكونات المهمة، مثل الحاقنات أو التوربو أو مضخة الضغط العالي، قد يكون استبدالها مكلفًا في حالة حدوث عطل. يمكن أن يؤدي سوء نوعية الوقود أو الصيانة غير المنتظمة إلى تسريع تآكل هذه الأجزاء. و كذلك عدم توفر الطاقة لاستخدامات معينة • في الإصدارات الأقل قوة (75 إلى 90 حصانًا)، قد يفتقر المحرك إلى الديناميكية، خاصة عند التجاوز أو على الطريق السريع بسيارة محملة.قد يكون هذا النقص في الطاقة محسوسًا في السيارات الكبيرة أو الرحلات الطويلة والمتطلبة.باختصار، على الرغم من أن محرك 1.5 dci يعد محركًا ممتازًا للاستخدام الاقتصادي واليومي، إلا أن صيانته يجب أن تكون صارمة، وقد لا يكون مناسبًا للمستخدمين الذين يبحثون عن الأداء العالي أو الذين يقومون بشكل أساسي للإستعمالات اليومية .