إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

عطب لسيارة (Volkswagen) Golf 7 2019 2.0 tdi 150ch boite vitesse manuelle

تقليص
X
 
  • تصفية انتقائية
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • عطب لسيارة (Volkswagen) Golf 7 2019 2.0 tdi 150ch boite vitesse manuelle

    ​ بسم الله الرحمن الرحيم.
    السلآم عليكم ورحمة الله وبركاته.
    مرحبا بيكم الناس كل. اليوم حبيت ناقش معاكم موضوع في وقتنا هذا يعتبر مهم علخر خاصة بعد ما تم فرضو على شركات السيارات حتى تكون مطابقة المواصفات العالمية و هذا ما يسمح للشركة ببيع سياراتهم في السواق العالمية و تستوردها منهم بعض البلدان إلي قانونها صارم بخصوص حماية البيئة و التلوث.
    و خاصتا السيارات الديزل خاطر نعرفو الي الانبعاثات الي تخرج من محرك المزوط اكثر تلوث من الانبعاثات من محاركات البنزين، نضرا للتركيبة الكيميائية للديزل و طريقة الاحتراق الي تتم في المحرك .
    و باش منخرجوش برشا على موضوعنا ،تعرضت لعطب في سيارة من سيارات شركة معروفة برشا و محبوبة علخر من قبل كل الفئات العمرية و عندها حصة كبيرة من أسوق كل البلدان في العالم، هي الملقبة ب سيارة الشعب و اسمها على جسمها الفلكس فاجن (Volkswagen ) .

    في سبعنيات القرن الي فات فكرة و concept الفلكس فاجن (سيارة الشعب) بدا يوجه مشاكل و بالتحديد بعد النجاح العظيم الي تحصلت عليه كرهبتهم الأشهر فلكس فاجن (beetle) او الخنفساء كان لازم عليهم يكملو بنفس الوتيرة في صناعة سيارات الشعب و لكن الموديلات اللاحقة منجحتش معاهم و هذا اللي خلا نسبتها تتراجع في الاسواق خصوصا مع انو المنافسة مش ساهلة في الوقت هذاكا. حصيلو الحل الوحيد اللي كان قدام الشركة بش تمنّع حصتها في الاسواق هو كرهبة جديدة بتصميم جديد و من هنا بدات فالخدمة على هذا المشروع .و جمعوا افضل الخبرات و العقول في كل المجلات من مهندسين و مصممين و رجال اعمال و خرجولنا باختراع اللي من الوقت هذاكا لليوم 2023 و هوما يحاولو يعاودوه كقصة نجاح. و بعد 5 سنين من الخدمة علي المشروع خرجت النسخة الجديدة من فلكس فاجن في عام 1974
    و الي سموها جولف (golf).
    بعد الاطلاق استغربت الشركة في ذاتها من كمية الطلب على الكرهبة هاذي من رغم اللي كيما قلنا المنافسة كانت شرسة في السوق الألمانية، و السبب الي خلاها تحضى بمحبة كبيرة و بالطريقة هاذي من الناس انها جات بتصميم جديد على السوق و هو تصميم هاتش باك (hatchback) .
    و من وقتها الفلكس فاجن قعدت تطور في الكرهبة هاذي جيل بعد جيل حتي لين خذات فيها العباد ثيقة كبيرة و كبرة محبتها اكثر و اكثر حتى لين وصلت عملت منها 8 اجيال متتالية.

    اما بالنسبة لمشكلتي ليوم و الي تعرضتلها في واحدة من سياراتهم
    هي من الجيل السابع .
    الفلكس فاجن جولف 7 tdi 2019
    و الي تجينا ب محرك diesel 2.0 tdi 150ch
    بدء انتاج و بيع الكرهبة هاذي من عام 2012 حتي 2017 المرحلة الاولى
    و المرحلة الثانية من 2017 حتى 2021
    بنفس التصميم اللي استعملوه في اول جيل تصميم الهاتش باك (hatchback) الي مع و لكن زادوا عليه بعض الاختلافات و التعديلات في التصميم و الخطوط و المميزات الاضافية الاخرى
    و تتوفر ب 3 ابواب او 5 ابواب

    ووزنها يقارب 1415 كغ (a vide)

    مع طول حوالي 4.26m
    و ارتفاع حوالي 1.49m
    و عرض ب 1.80m
    و تبلغ سعة الخزان الديزل Réservoir ) 50l )
    و تستهلك مابين 5.1l الى 5.4l في كل 100km
    مع مواصفات اخرى اكثر من هكا مع فرق فالاسعار من نسخة الى اخرة

    و تو نجيو ل ضرب الصحيح و هو نسخ المحركات الي في السيارة مع غض النظر على محركات البنزين
    نلقاو 3 مدلات من محركات الديزل
    و هما
    - 1.6 tdi 90ch /105ch/ 110ch

    - 2.0 tdi 136ch (140)/150ch/184ch

    2.0 tdi 150ch 4motion
    و بنسبة للمشكلة الي تعرضتلها هي مع المحرك
    2.0 tdi 150ch BOITE VITESSE MANUELLE 6 RAPPORT
    سيعته 1968cc (2.0l) موزعة علي 4 اسطوانات كل سلندر عندو 4 صمامات يعني 16 صمام (16v)
    توصل القوة المخرجة منو الى150 حصان على régime 3500tr/min وعزم مقدار 340nm على régime 1750tr/min
    وتسارع من 0الى 100في 8.6sec

    مع توربو شارج (Turbocompresseur )
    و منظومة حقن بما يعرف بال (commonrail direct injection ) من شركة Bosch الالمانية لاكن في المحرك هذة تخلت الشركة على الانجكترات القدم الي هما( piézo électrique ) و ستعملو الجدد الي هما (electro aimant) اللي يوصل الضغط في ال haute pression حوالي 2200bar والعديد من الخصائص الاخرى لهذا المحرك


    الخلاصة محرك مشهور برشا و محبوب و عندو سمعة باهية من ناحية استهلاكية لديزل او من ناحية الانبعثات الي تخرج من منضومة العادم الي ماخذ فيها المحرك تقييم ممتاز للشروط ال euro 6 .
    الى انو يتطلب صيانة دورية منظمة علخر و تنضيف لمنظومة العادم باستمرار على عدد كلومترات معين و مراقبة خزان الادبلو (adblue) الى أخره ...


    نجيو توة للمشكلة باتحديد الي واجهتها مع المحرك هذا و بالتحديد في منظومة العادم الي متميز بيها المحرك هذا علي كثير من المحركات
    و بطل القصة معنا اليوم هو مرشح الجسيمات او بما يسمي (FAP) انتصارا لكلمة( filtre a particules )
    (DPF ) diesels particulete filter

    و القصة باتفصيل كالتالي ...
    و قبل ما نحكيلكم عل مشكلة بالتحديد حبيت نعطيكم لمحة صغيرة على منظومة العادم و مكوناتها و كيفية اشتغالها بش تكون العملية قدامنا واضحة و نفهوا المشكل اللي صا بالتحديد.
    نبداو ماللول بالكل وين نعرفو اللي تصير في المحرك متاعنا الأربع أسطوانات اربع اشواط لإنتاج القوة aspiration,
    ‏Compression, combustion, échappement باش نتحصلو على نواتج اللي تخرج في منظومة العادم اللي هوما (CO/HC/NOX/particule)
    و هاذم الغازات السامة اللي مضرة بالبيئة و تسبب تلوث لا يستهان به تتعدى باعد Collecteur échappement
    ثم يدخلو في حاجة اسمها (DOC) اختصارا لكلمة (diesel oxydation cataliste)
    حيث ان دوره هو تحويل (HS / CO) الى (H2O و C2O) باش يولي عندنا (CO2/H2O/particule/NOX)
    و بعد يكملو طريقهم مرورا بحاقن ال الادبلو (Adblue) اللي مهمتو يحقن هذا السائل اللي هو الامونياك (Ammoniaque) و تركيبتو الكميائية (NH3)
    من بعد يدخلو لحاجة اسمها (SCR) اختصارا لكلمة (selective catalatic reduction) اللي يحول ال NOX الى N2 باش نتحصلو (N2/CO2/H2O/particule)
    و يتواصل خروجهم حتى يوصلو الى (FAP) اختصارا لكلمة (filtre à particules) اللي بدوره يحبس les particules و يحاول يفتتهم و يحرقهم من خلال عملية كميائية حتى لين نتحصلو في الاخر على غازات تعتبر صديقة للبيئة و هوما (N2/H2O/CO2)

    انشالله نحطلكم تصويرة توضح المكونات اللي حكينا عليها.
    و توا باعد ماعرفنا برشا تفاصيل على السيارة و المحرك اللي صارلنا فيها المشكل باش نحكيلكم في اساس المشكل و تفاصيلو.

    كيما قلتلكم ماللول صارت معنا المشكلة هاذي في Golf 7 2.0 TDI 150 Chavaux 2019

    قال مولاها اللي شعلتلو لمبة المحرك اللي نسموها check engine و ارتفاع استهلاك الديزل
    و Régime ما يفوتلوش3000tr min
    و السيارة متتجوبش مع الدعسة كيف ما كانت، بلوغتنا نحنا نقص فيها التيراج. الخلاصة مخنوقة علخر.
    بعد ما سمعناه بالباهي خذينا من عندو الكرهبة و بدينا في الإجراءات الازمة اللي تتمثل في :

    تشخيص عن طرية جهاز الفحص باش نعرفو اكواد الأعطال اللي مسجلين في عقل السيارة (Calculateur)
    . و قمنا بهذا الفحص بجهاز لانش (launch 431X) و طلعولنا الاكواد هاذم :
    P0544

    P2463 : Fonction limitée de filtre à particules



    و بعدها قمنا بالدخول الى البيانات الحية (live data) للتأكد من بعض القراءات و الاكواد اللي طلعو معانا لتحديد العطب بدقة، و اختارنا مجموعة من البيانات :
    * Température amont filtre à particules: Debit de gaz dans le filtre à particules
    * Commande RCO injecteur filtre à particules
    * Consignes temps amont filtre à particules : 960
    * Masse de suie dans le filtre a particule : 43,1gr
    * Debit ligne échappement :
    * Pression différentielle filtre à particules : 450,6mbar
    * Pression amont turbine : 1418mbar
    * Tension capteur pression relative à filtre à particules : 3,2V
    * Commande bougie de préchauffage : 0%

    و من خلال قراءات هذه الحساسات نلاحظو انو Température amont filtre à particules اللي يعطيهالنا حساس الحرارة اللي قبل الفاب (FAP) توصل حتى 560c

    و حساس debit de gaz de filtre à particules اللي توصل حتى 110m/h
    و الاهم في هذه القراءات هو la masse de suie dans le filtre à particules اللي توضحلنا نسبة امتلاء (FAP) بالجسيمات بنسبة 42,1%

    لهنا تأكدنا المشكل بنسبة 90% انسداد مرشح الجسيمات (FAP) و باش نتأكدو اكثر و اكثر نحينا حساس الأوكسجين الي باعد ال filtres à particules و دخلنا كاميرا (enduscope industriel camera) باش نشوفو حالة ال FAP من داخل و هنا شفنا انسداد لا يستهان به و هو سبب في كل المشاكل الظاهرة في الكرهبة.

    و هنا ما بقالنا كان طريقة الاصلاح و نرجعو الكرهبة في حالتها الطبيعة و إرضاء الحريف.
    و قبل ما نبداو في عملية الفك و التركيب فما عدة طرق لتنظيف ال FAP او بما يسمى régénération ولكن حسب كمية الاتساخ لل FAP و هما كالتالي :

    - اذا كان الكمية الموجودة في FAP تقدر ب 20g ولا اقل، هنا العقل متاع الكرهبة يقوم ب régénération automatique اذا توفرت له الظروف.

    - الحالة الثانية اذا تجاوزت كمية الاتساخ gr 24 او 25g هنا تشعل لمبة FAP للتحذير انو لازم régénération و تتم من خلال قيادة السيارة في طريق طويلة لمدة زمنية معينة مع التسارع و الدعس على الدواسة من فترة الى أخرى و تتسمى régénération naturelle

    - الحالة الثالثة اللي كي تبلغ كمية الاتساخ 40gr فما فوق و هنا تشعللنا لمبة اصلاح المحرك (check engine) و ال (FAP) او لمبة (les bougies préchauffage) في الحالة هاذي عقل السيارة (le calculateur) يوقف ال régénération automatique لانو فما خطر على المحرك و منظومة العادم و في بعض الحالات تنجم تشعل النار في ال FAP من كثرة ارتفاع درجة الحرارة.
    و بالنسبة لمشكلتنا نحنا، كمية الاوساخ المترسبة وصلت قريب 43,1gr و ما قدمنا كان حل واحد و هو فك ال FAP و تنظيفو خارج السيارة.

    و بعد هذا الكل بدينا بتفكيك بعض مكونات الكرهبة باش انجمو انحيو ال FAP و هما كالتالي :

    - نحينا الكاش موتور
    - نحينا ال vase d’eau باش نجمو انحيو ال injecteur متاع ADBLUE
    - نحينا les durites متاع ال FAP
    - نحينا Les sondes lambdas et les sondes température
    - نحينا la colis متاع الجهة العلوية للعادم
    - نحينا ال support FAP
    - طلعنا الكرهبة على رافعة (pont)
    - نحينا Les fiches de crémaillère
    - نحينا ال berseau
    - و نحينا الفيش متاع papillon d’échappement
    - و نحينا la durite متاع liquide de refroidissement و لفيش متاع EGR و les colis متاعها
    - نحينا الكردون (cardon) باش نجمو نهبطو ال FAP
    و هبط معانا راس المشاكل

    اضغط على الصورة لعرض أكبر.   الإسم:	  مشاهدات:	0  الحجم:	51.1 KB  الهوية:	7811 اضغط على الصورة لعرض أكبر.   الإسم:	  مشاهدات:	0  الحجم:	30.4 KB  الهوية:	7812 اضغط على الصورة لعرض أكبر.   الإسم:	  مشاهدات:	0  الحجم:	61.2 KB  الهوية:	7813 اضغط على الصورة لعرض أكبر.   الإسم:	  مشاهدات:	0  الحجم:	51.3 KB  الهوية:	7815 اضغط على الصورة لعرض أكبر.   الإسم:	  مشاهدات:	0  الحجم:	106.8 KB  الهوية:	7816 اضغط على الصورة لعرض أكبر.   الإسم:	  مشاهدات:	0  الحجم:	103.7 KB  الهوية:	7817

    و بعد ما نحيناه من بلاصتو استعملنا مواد خاصة في تنظيف الجسيمات (les particules) على سبيل المثال استعملنا catalytiques système cleaner من شركة liqui moly الألمانية المعرفوة بصانعة العديد من المواد الخاصة بالسيارات و الزيوت و غيره …
    و استعملنا اكثر من علبة لان كمية الترسبات مش شوية و زادة بش نضمنو انا نضفنا بالباهي ال FAP.
    بعد ما تأكدنا اللي نظاف علخر شيحناه و بدينا نرجعو فلي نحيناه الكل.
    - رجعنا ال FAP لبلاصتو و كبسنا البولونات
    - رجعنا les durites الكل
    - ركبنا ال cardan
    - رجعنا cache de protection de température
    - رجعنا les échappements و الفيش متاع les papillons d’échappements
    - رجعنا ال berceau و الفيش متاعو وl’affiche de carter et l’affiche de crémaillère
    - و هبطنا الكرهبة و رجعنا Boulon de support FAP
    - رجعنا les sondes
    - رجعنا les tuyaux de FAP
    - ركبنا ال injecteur Adblue و زادة vase d’eau

    و اكيد ما ننساوش انا نعبيو liquide de refroidissement اللي فرغناه مل durites باش نجمنا نخرجو ال FAP من بلاصتو.

    و هكا يكون بقدرة ربي كل شي رجع لبلاصتو و يقعدو زوز حاجات اللي هوما :
    - اضافة سائل Adblue
    - اعادة الضبط عن طريق جهاز الفحص و القيام بعملية ال Régénération

    قمنا بهذه العملية بنفس الجهاز اللي شخصنا بيه ماللول و خذات منا حوالي 35min الى 45min و باعد فسخنا الاكواد المسجلة في عقل السيارة و اكاكا تم انطفاء كل اللمبات الموجودة في الطابلو و من باعد قمنا بقيادة السيارة و النتيجة كانت تفرح بعد الخدمة الطويلة هاذي.


    اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	 
مشاهدات:	0 
الحجم:	64.6 KB 
الهوية:	7824اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	 
مشاهدات:	0 
الحجم:	63.7 KB 
الهوية:	7823

    و بعد كل هذه التفاصيل و المعلومات حبيت نقول بعض الحاجات اللي نتصور تشمل برشا ناس في مجتمعنا هذا بخصوص الصيانة الدورية و زادة بما يسمى 'استباق الأعطال ' على خاتر المشاكل الكبيرة الكل و اللي تتكلف برشا فلوس ناتجة عن اهمال الصيانة و التأخر فيها. و ساعات بعض الاعطال تستوجب فك المحرك ولا شطر محرك اقل حاجة و الشي هذا يكلف برشا فلوس اللي كنت مستحفظ عليهم جراء اهمال الصيانة الدورية.
    أما بخصوص ال FAP فما برشا ناس من اول مشكلة تصير معاهم فيه يقومو بإلغاءه نظرا لصعوبة التعامل معاه لكن نجموا في بعض الحالات نظفوه و نرجعوه لحالتو الطبيعية كيف ماصار معنا اليوم ، و هكاكا نحافظو على المحرك و زادة على صحتنا و صحة المجتمع اللي نعيشو فيه.
    و ديما تقعد الصيانة الدورية اساس الاستحفاظ على المحرك خاصة في المحيط اللي نعيشو فيه و كمية التلوث اللي نتعرضولها كل يوم و الاهم باش ما نطيحوش في أعطال كبير تخسرنا في المحرك او السيارة ولا تخلينا سبب في ضرر لينا او لغيرنا.

    انشالله نكون بالقصة هاذي فدتكم ب لو القليل من المعلومات و شكرا على اهتمامكم بالموضوع و نرجو منكم ان تبين لكم أخطاء او نقص في المعلومات مشاركته معي في التعليقات لتعم الفائدة علينا و على الجميع.

    و السلام عليكم و رحمة الله وبركاته
    الملفات المرفقة
    التعديل الأخير تم بواسطة belhassen01; الساعة 10-12-23, 05:39.
يعمل...
X