السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
من سنة 2008 بدات مؤسسة بوش في تصنيع أحدث جيل من مضخات الديزل و هو جيل مضخات CP4 الي يركب إلى الآن في السيارات الخفيفة و المتوسطة باستثناء الشاحنات الثقيلة الي عندهم سلسلة متع مضخات وحدهم. طبعا مضخات بوش cp4 شهدت عديد التحسينات من سنة التصنيع 2008 و بالتالي في السوق ممكن نتعرضو لأنواع عديدة الي باش نذكرهم الآن.
لكن قبل ما نحكي على مختلف أنواع مضخات cp4 نعطيكم لمحة تاريخية و تقنية صغيرة: قبل الجيل هذا كانت مضخات الديزل في أنظمة الكومنراي commonrail فيها 3 بساطن لكن ابتداء من 2008 تم الاكتفاء ببسطون واحد في المضخة أو 2 على أقصى تقدير بالنسبة للمحركات الأكبر، و هذا فيه تفسير و تفصيل كان تعرفوه جاوبونا في تعليق خاصة الي كمّل التكوين عندي، و كان مزروبين نقوللكم باختصار تم إنقاص عدد البساطن لتحسين الاستهلاك و انبعاثات الغاز و ثبات المحرّك.
أضيف حاجة صغيرة قبل عرض مختلف الأنواع أنه مضخات بوش cp4 تركب في السيارات و في الشاحنات الخفيفة و تكون فيها واحد أو اثنين بسطون و تركب عليها معدّل تدفق الديزل أو معدّل الضغط و نفس المضخة يمكن توصل لحد أقصى من الضغط بين 1800 إلى 2700 بار حسب نظام تغذية الديزل و المحرّك.
أنواع مضخات cp4 من بوش:
النوع الثاني: CP4-25/1E بوش: المضخة فيها بسطون واحد و معدّل ضغط يخدم في منطقة ضغط مرتفع داخل المضخة،
حطوا في بالكم معدّل الضغط هي قطعة مختلفة عن معدّل التدفق لكن يشتركوا في بعض الوظائف نرجعلهم في مرة قادمة
النوع الثالث: CP4-25/1 بوش: تختلف عن النوع الثاني كونه في المضخة هذه يستعمل معدّل تدفق و ليس معدّل ضغط،
و لو أنه معدّل التدفق يؤثر على الضغط بصفة غير مباشرة لكن كيما قلت نفصّل في الموضوع هذا مرّة أخرى
النوع الرابع: CP4-25/2MD/OHW بوش: المضخة هذه تركب في الشاحنات الخفيفة و فيها بسطون واحد،
يمكن ملاحظة مضخة ثانية لاصقة في ظهرها وهي مضخة الضغط المنخفظ gear pump فيها انغروناج يعني، كيما مضخات الزيت الكلاسيكية، هنا يستعمل معدّل تدفق
النوع الخامس: CP4N-25/2 بوش: مثل النوع الرابع لكن فيها زوز بساطن و تركب في الشاحنات الخفيفة الي تستهلك أكثر
من سنة 2008 بدات مؤسسة بوش في تصنيع أحدث جيل من مضخات الديزل و هو جيل مضخات CP4 الي يركب إلى الآن في السيارات الخفيفة و المتوسطة باستثناء الشاحنات الثقيلة الي عندهم سلسلة متع مضخات وحدهم. طبعا مضخات بوش cp4 شهدت عديد التحسينات من سنة التصنيع 2008 و بالتالي في السوق ممكن نتعرضو لأنواع عديدة الي باش نذكرهم الآن.
لكن قبل ما نحكي على مختلف أنواع مضخات cp4 نعطيكم لمحة تاريخية و تقنية صغيرة: قبل الجيل هذا كانت مضخات الديزل في أنظمة الكومنراي commonrail فيها 3 بساطن لكن ابتداء من 2008 تم الاكتفاء ببسطون واحد في المضخة أو 2 على أقصى تقدير بالنسبة للمحركات الأكبر، و هذا فيه تفسير و تفصيل كان تعرفوه جاوبونا في تعليق خاصة الي كمّل التكوين عندي، و كان مزروبين نقوللكم باختصار تم إنقاص عدد البساطن لتحسين الاستهلاك و انبعاثات الغاز و ثبات المحرّك.
أضيف حاجة صغيرة قبل عرض مختلف الأنواع أنه مضخات بوش cp4 تركب في السيارات و في الشاحنات الخفيفة و تكون فيها واحد أو اثنين بسطون و تركب عليها معدّل تدفق الديزل أو معدّل الضغط و نفس المضخة يمكن توصل لحد أقصى من الضغط بين 1800 إلى 2700 بار حسب نظام تغذية الديزل و المحرّك.
أنواع مضخات cp4 من بوش:
النوع الأوّل: CP4-27/2 بوش: فيها اثنين بساطن و بينهم يوجد معدّل تدفق fuel metering valve دورها
تعديل كمّية الديزل في منطقة الضغط المنخفض قبل تمريره للبساطن
تعديل كمّية الديزل في منطقة الضغط المنخفض قبل تمريره للبساطن
النوع الثاني: CP4-25/1E بوش: المضخة فيها بسطون واحد و معدّل ضغط يخدم في منطقة ضغط مرتفع داخل المضخة،
حطوا في بالكم معدّل الضغط هي قطعة مختلفة عن معدّل التدفق لكن يشتركوا في بعض الوظائف نرجعلهم في مرة قادمة
النوع الثالث: CP4-25/1 بوش: تختلف عن النوع الثاني كونه في المضخة هذه يستعمل معدّل تدفق و ليس معدّل ضغط،
و لو أنه معدّل التدفق يؤثر على الضغط بصفة غير مباشرة لكن كيما قلت نفصّل في الموضوع هذا مرّة أخرى
النوع الرابع: CP4-25/2MD/OHW بوش: المضخة هذه تركب في الشاحنات الخفيفة و فيها بسطون واحد،
يمكن ملاحظة مضخة ثانية لاصقة في ظهرها وهي مضخة الضغط المنخفظ gear pump فيها انغروناج يعني، كيما مضخات الزيت الكلاسيكية، هنا يستعمل معدّل تدفق
النوع الخامس: CP4N-25/2 بوش: مثل النوع الرابع لكن فيها زوز بساطن و تركب في الشاحنات الخفيفة الي تستهلك أكثر