كان يوم عادي في الورشة وقتلي استقبلت سيارة Citroen Berlingo B9 1.6 HDI. صاحب السيارة جا يشكي من مشكلة لي إنه يحس بنقص في القوة وقتلي يدوس عالغاز، وأحيانًا المحرك ينطفئ فجأة.
البداية كانت مع جهاز التشخيص OBD. ركبت OBD الاكواد بينتلي مشكلة PRESSION DE SYSTEME D INJECTION FAIBLE
diagnostique:
• توصيل الجهاز: ركبتOBD في port تحت volant de conduire.
• قراءة les valeurs: استخدمت الجهاز لقراءة وتحليل les valeurs.
• **مراقبة les valeurs reels: استعرضت les valeurs reels de systeme injection والأداء العام للمحرك.
.P0087 -faible pression dans le systeme d injection carburant :
- هذا الكود يشير إلى أن pression de carburant dans la rampe أقل من المستوى المطلوب. هذا يمكن يكون بسبب pompe hpمعطلة، فلتر مسدود، أو مشكلة في tyuaux de carburant.
وقتلي استخدمت جهاز التشخيص، قريت بعض valeurs reels اللي تساعدني في فهم حالة النظام بشكل أفضل:
هي la valeurs de pression في rampe d injection لازم تكون تقريب 250 bar
• تحضير الأدوات: manometre de pression
* حددت بلاصة test de pression وربطتها manometre.
- أثناء تشغيل المحرك، كنت نراقب الضغط والقراءات الأخرى بشكل مستمر للتأكد من استقرار رles valeurs. كانت أقل من المطلوب. القيمة اللي كانت ظاهرة هي حوالي 120 بار
وتو بش نعمل test circuit de carburant : بدأت بفحص الفلتر وpompe HP
لقيت الفلتر متسخ ويحتاج للتبديل.
بدأت بتبديل الفلتر بواحد جديد. بعد ما ركبت الفلتر الجديد، رجعت قست pression وكان الوضع أحسن شوي، لكن موصلش للمستوى المطلوب. هنا فكرت في pompe ، ففحصتها بدقة ولاحظت إنها تحتاج تبديل. طلبت pompe جديدة وركبتها مكان القديمة.
• تأكد من النوع: pompe d injection peugeot citroen 1.6 HDI 1920FZ-1921Q44 REF/ 0445010089 BOSCH.
- ركبتpompe جديدة وتأكدت من توصيلها بشكل سليم.
• إعادة قياس pression: بعد التركيب، قست pression مرة ثانية وكانت valeurs ممتازة 250bar<. بعد ما ركبت pompe الجديدة, شغلت السيارة وجربتها وكانت تستجيب بشكل طبيعي. رجعت لصاحب السيارة وشرحت له اللي صار ونصحتو بالصيانة الدورية وتفادي استخدام diesel متسخ.
كانت هذه تجربتي في إصلاح المشكلة في سيارة Citroen berlingo b9 1.6 HDI