السلام عليكم و رحمة الله تعالى ليوم باش نحكيلكم على عطب جانا في سيارة تجارية للمصنع رونو.
سيارتنا ليوم اسمها van express و تجينا بمحرك dci 1.5 (K9k) في حالته الجديدة 95 زايلة و علبة 6 سرعات يدوي و240 عزم دوران.
سيارة هذي هي في الاصل معوضة للسيارة الغنية عن التعريف Dacia dokker.
الكرهبة هذي تجينا بل plateforme CMF-B الغنية عن تعريف هي plateforme ال Clio 5 و مودالت اخرى من المجمع رونو. السيارة هذي تجي ب essieu arrière متع الميغان 3 مع بعض التغيرات لضمان حسن التعامل مع الطريق وضمان الحمولة القصوى الي هو 800 كغ.
سيارتنا ليوم جاتنا على remorquage لانها لا تشتغل عمر السيارة اسبوعين و 2400 كلم في العداد ؛ اجرينا اللقاء مع صاحب السيارة للتقرب من العطب او الافادة من معلومة و لكن خير انو لا يفيدنا بمعلومة مع الغضب الشديد لان السيارة مزلت جديدة و لم تبلغ الشهر و يمكن تفهم هذا الانفعال اللا ارادي، ادخلت السيارة الى ورشة العمل و اول حاجة قسنا el batterie الي لقيناها طايحة بسبب محاولة صاحب السيارة لاشغلها بدون جدوى جبنا بطرية جديدة و لم يكن ذلك المشكل. توجهنا الى الكاشف الالكتروني clip Renault لعله يفيدنا بمعلومة ولكن دون جدوى شكينا في code clé لكن الشك لم يكن في محله. بدينا نتبعو في سيارة في les paramètres لعلا و عسا نعثر على حاجة تقربنا من العطب قسنا في مرحلة اولى السلك المسؤول على régulateur de débit الي تتراوح قيمته بين 9 و 12 فولت حسب معايير المصنع لقينا 9.44 فولت الي يعتبر مقبول؛ بديت نقرا ونتبع فلعامل متغير في التجربة لين لقيت paramètre مهم الي بدا يحطنا في ثنية الي هو présence d'eau dans le gasoil.
من هنا بدينا نتبعو في circuit المازوط و البداية بدات من الفلتر اخذينا عينة منه للتحليل و التثبت منه. المازوط الي كان متواجد في الفلتر كان لونه داكن مقارنتا بما كنا ننتظر ان يكون وكان ملوث و كانت رائحته مختلفة تمام بما كان ننتظر كان خليط بين المزوط العادي والمزوط 50.هزيت عينة منو الي هو واحد لتر حسب تعليمات الdialogise الي هو يعطيك المراحل لي تتبع من العطب و هزيت وزنتو على ميزان بغرام sous la consigne الي المازوط 50 واحد لتر لازم يوزن بين 830 و 850 غرام لا اكثر و لا اقل لم اجد هذا في العينة الي هزيتها دون 800 غرام يعني المازوط non conforme يجب تحليله عند مخبر spécialiste؛ ومن هنا بدأت الرحلة للتثبت من ما تسبب فيه هاذا الخليط من اعطاب..
اول حاجة بديت بها هي التثبت من حقنات الوقود هل هنالك ضرر ما حصل اولا حطيت les eprouvettes على مجاري عودة الغزوال و شغلت السيارة لمدة 15 ثانية حسب الي امرنا به المصنع بل dialogise و مراحل للاتباعها. يقول المصنع ان كان هنالك عودة اكثر من 1.5 مل في الحاقن فيجب تغييره كانت كل الحاقنات اقل من 1.5 مل الا الحاقن الثاني الي وصل 15 مل عودة يعني عشرات اضعاف ما حدده المصنع يعني الحاقن الثاني تالف و يجب تغييره اما قبل كل شي يجب افراغ دائرة الديزل وتنظيف الخزان و اعادة ملئه بديزل 50 نظيف و غير ملوث.
كان يجب علينا كذلك التثبت من حسب مرور الكهرباء في اسلاك الدائرة المأدية الى الحواقن الاربعة و بل التتبع مخطط الكهربائية؛ وجدنا 200 كيلو اوم للحاقن الواحد وهو ما يعتبر مثالي حسب معلومات المصنع يعني العطب هنا ميكانيكي وليس الكتروني. من المعلومات التي يجب تثبت منها هو ضغط المحرك داخل غرفة الاحتراق لذلك يجب التثبت منها قبل تغيير اي قطعة و تثبت منها عن طريق ايزال شمعات التسخين و تركيب ال compressionmetre و اشغال المحرك لمدة عشرين ثانية وتحصلنا على 20 bar في كل غرفة وهو يعتبر ممتاز جدا حسب تطبيقات المصنع.
ركبنا الحاقن الجديد من المصنع continental سعرها ثلاثة الاف دينار و اضفت الديزال الي الخزان الفارغ و توكلنا على الله لتشغيل المحرك ؛ اشتغل المحرك الحمد الله و هذا جزء من نجاح العملية و لكن هنالك انبعثات لمخلفات الديزال القديم ؛ اخرجنا السيارة من الورشة بسبب الانبعثات الخطيرة على صحة العمال داخل الورشة و لاكمال الاجراءات اللازمة للاصلاح العطب.
قمنا بربط الكاشف اللكتروني لالتثبت من صحة العمل وادخال مشفرة الحاقن الجديد والتتبع المتقن لايجاد حل للسيارة قمنا ب régénération للسيارة و تثبت من معلومة نسبة وجود السخام داخل مصفي الجسيمات في بداية كانت حوالي 53.4 غرام و بعد التجديد اصبح في 39.7 غرام يعني نسبة الجسيمات نقصت و لكن 39.7 غرام يعتبر كثير جدا حسب تطبيقات المصنع يعتبر اكثر من 1/3 وهو من ينجر عنو في اول تغيير حساس مسبار امونت لانها تلفت و في الحالة الثانية تغيير مصفي الجسيمات؛
قمت بتغيير زيت المحرك والفلتر بعد عملية التجديد نظرا لتلوث الاشعاعي للزيت ومن هنا جاء دوى المختبر للاختبار السيارة عن الطريق و الافدئة بمعلومة ان حصل تغيير ما في سيارة ؛ لم يحصل تغيير كبير في سيارة الا ان نقص الانبعاث و لكن لم نجد حل سريع نظرا لعدم وجود هذه القطع؛ سوف نوافيكم بمعلومات في فرصة قادمة واتمنى ان حصلت الافادة واختمها بصلاة وسلام على رسول الله و تمنى للجميع التوفيق اجمل تحيات زميلكم يوسف الزويني و سلام عليكم و رحمة الله تعالى .
سيارتنا ليوم اسمها van express و تجينا بمحرك dci 1.5 (K9k) في حالته الجديدة 95 زايلة و علبة 6 سرعات يدوي و240 عزم دوران.
سيارة هذي هي في الاصل معوضة للسيارة الغنية عن التعريف Dacia dokker.
الكرهبة هذي تجينا بل plateforme CMF-B الغنية عن تعريف هي plateforme ال Clio 5 و مودالت اخرى من المجمع رونو. السيارة هذي تجي ب essieu arrière متع الميغان 3 مع بعض التغيرات لضمان حسن التعامل مع الطريق وضمان الحمولة القصوى الي هو 800 كغ.
سيارتنا ليوم جاتنا على remorquage لانها لا تشتغل عمر السيارة اسبوعين و 2400 كلم في العداد ؛ اجرينا اللقاء مع صاحب السيارة للتقرب من العطب او الافادة من معلومة و لكن خير انو لا يفيدنا بمعلومة مع الغضب الشديد لان السيارة مزلت جديدة و لم تبلغ الشهر و يمكن تفهم هذا الانفعال اللا ارادي، ادخلت السيارة الى ورشة العمل و اول حاجة قسنا el batterie الي لقيناها طايحة بسبب محاولة صاحب السيارة لاشغلها بدون جدوى جبنا بطرية جديدة و لم يكن ذلك المشكل. توجهنا الى الكاشف الالكتروني clip Renault لعله يفيدنا بمعلومة ولكن دون جدوى شكينا في code clé لكن الشك لم يكن في محله. بدينا نتبعو في سيارة في les paramètres لعلا و عسا نعثر على حاجة تقربنا من العطب قسنا في مرحلة اولى السلك المسؤول على régulateur de débit الي تتراوح قيمته بين 9 و 12 فولت حسب معايير المصنع لقينا 9.44 فولت الي يعتبر مقبول؛ بديت نقرا ونتبع فلعامل متغير في التجربة لين لقيت paramètre مهم الي بدا يحطنا في ثنية الي هو présence d'eau dans le gasoil.
من هنا بدينا نتبعو في circuit المازوط و البداية بدات من الفلتر اخذينا عينة منه للتحليل و التثبت منه. المازوط الي كان متواجد في الفلتر كان لونه داكن مقارنتا بما كنا ننتظر ان يكون وكان ملوث و كانت رائحته مختلفة تمام بما كان ننتظر كان خليط بين المزوط العادي والمزوط 50.هزيت عينة منو الي هو واحد لتر حسب تعليمات الdialogise الي هو يعطيك المراحل لي تتبع من العطب و هزيت وزنتو على ميزان بغرام sous la consigne الي المازوط 50 واحد لتر لازم يوزن بين 830 و 850 غرام لا اكثر و لا اقل لم اجد هذا في العينة الي هزيتها دون 800 غرام يعني المازوط non conforme يجب تحليله عند مخبر spécialiste؛ ومن هنا بدأت الرحلة للتثبت من ما تسبب فيه هاذا الخليط من اعطاب..
اول حاجة بديت بها هي التثبت من حقنات الوقود هل هنالك ضرر ما حصل اولا حطيت les eprouvettes على مجاري عودة الغزوال و شغلت السيارة لمدة 15 ثانية حسب الي امرنا به المصنع بل dialogise و مراحل للاتباعها. يقول المصنع ان كان هنالك عودة اكثر من 1.5 مل في الحاقن فيجب تغييره كانت كل الحاقنات اقل من 1.5 مل الا الحاقن الثاني الي وصل 15 مل عودة يعني عشرات اضعاف ما حدده المصنع يعني الحاقن الثاني تالف و يجب تغييره اما قبل كل شي يجب افراغ دائرة الديزل وتنظيف الخزان و اعادة ملئه بديزل 50 نظيف و غير ملوث.
كان يجب علينا كذلك التثبت من حسب مرور الكهرباء في اسلاك الدائرة المأدية الى الحواقن الاربعة و بل التتبع مخطط الكهربائية؛ وجدنا 200 كيلو اوم للحاقن الواحد وهو ما يعتبر مثالي حسب معلومات المصنع يعني العطب هنا ميكانيكي وليس الكتروني. من المعلومات التي يجب تثبت منها هو ضغط المحرك داخل غرفة الاحتراق لذلك يجب التثبت منها قبل تغيير اي قطعة و تثبت منها عن طريق ايزال شمعات التسخين و تركيب ال compressionmetre و اشغال المحرك لمدة عشرين ثانية وتحصلنا على 20 bar في كل غرفة وهو يعتبر ممتاز جدا حسب تطبيقات المصنع.
ركبنا الحاقن الجديد من المصنع continental سعرها ثلاثة الاف دينار و اضفت الديزال الي الخزان الفارغ و توكلنا على الله لتشغيل المحرك ؛ اشتغل المحرك الحمد الله و هذا جزء من نجاح العملية و لكن هنالك انبعثات لمخلفات الديزال القديم ؛ اخرجنا السيارة من الورشة بسبب الانبعثات الخطيرة على صحة العمال داخل الورشة و لاكمال الاجراءات اللازمة للاصلاح العطب.
قمنا بربط الكاشف اللكتروني لالتثبت من صحة العمل وادخال مشفرة الحاقن الجديد والتتبع المتقن لايجاد حل للسيارة قمنا ب régénération للسيارة و تثبت من معلومة نسبة وجود السخام داخل مصفي الجسيمات في بداية كانت حوالي 53.4 غرام و بعد التجديد اصبح في 39.7 غرام يعني نسبة الجسيمات نقصت و لكن 39.7 غرام يعتبر كثير جدا حسب تطبيقات المصنع يعتبر اكثر من 1/3 وهو من ينجر عنو في اول تغيير حساس مسبار امونت لانها تلفت و في الحالة الثانية تغيير مصفي الجسيمات؛
قمت بتغيير زيت المحرك والفلتر بعد عملية التجديد نظرا لتلوث الاشعاعي للزيت ومن هنا جاء دوى المختبر للاختبار السيارة عن الطريق و الافدئة بمعلومة ان حصل تغيير ما في سيارة ؛ لم يحصل تغيير كبير في سيارة الا ان نقص الانبعاث و لكن لم نجد حل سريع نظرا لعدم وجود هذه القطع؛ سوف نوافيكم بمعلومات في فرصة قادمة واتمنى ان حصلت الافادة واختمها بصلاة وسلام على رسول الله و تمنى للجميع التوفيق اجمل تحيات زميلكم يوسف الزويني و سلام عليكم و رحمة الله تعالى .
تعليق